بعض التفاصيل تكشف ما وراء هذه الشعارات المشهورة

 

هل سبق ولاحظت السهم المختبئ داخل شعار شركة التوصيل المشهورة "FedEx" سنمنحك عدة دقائق للتحديق بالصورة أعلاه.. هل تفاجأت أم بعد؟

وقد حصل تصميم الشعار الذكي الذي يستخدم المساحة بين آخر حرفين لصنع إشارة سهم على العديد من الجوائز العالمية في مجال التصميم الغرافيكي، ما جعل منه شعاراً أيقونياً، ومن الأكثر تأثيراً وإبداعاً في العالم

وكان قد أدرج رائد التصميم ستيفن بايلي، شعار الشركة ضمن قائمة التصاميم التابعة له والتي تحتوي 20 تصميماً، شكّلت العالم الحديث، واصفاً إياه بأنه "من أجمل التصاميم في تاريخ التصميم الغرافيكي."

والجدير بالذكر، أن تصميم شعار "فيديكس" يُعتبر حادثة حقاً، إذ يقول مصمم الشعار ليندون ليدر الذي صممه في العام 1994 إن "فكرة السهم كانت آخر ما قد يخطر على بالنا. ولكن، خلال منتصف جلسة داخلية لاستكشاف رموز الشعار، لفت انتباهي شعار احتوى على أحرف قليلة المساحة بينها صغيرة جداً."

ثم عمل ليدر وفريقه في شركة "لاندور أسوسيتس" التي كانت الشركة الاستشارية المكلفة بإعادة اختراع هوية العلامة التجارية لشركة "فيديكس" على تطوير أكثر من 400 نسخة من الشعار، قبل ملاحظة أن وضع حرف "E" بجانب حرف "X،" يخلق شكل سهم.

ويضيف ليدر: "بعد عدة أيام، اتضح لي أنه إذا كان من الممكن إدخال شكل سهم حقيقي في أشكال الأحرف، فإن ذلك يقترح فكرة الوصول من نقطة إلى أخرى، بشكل موثوق وسريع،" الشيء الذي يعُتبر من اختصاص شركة التوصيل الأمريكية.

ويعتقد ليدر أن التأثير الذي يتركه السهم، هو ليس إلّا مكافأة مخفية، لا تقلل من تأثير الشعار نفسه، لمن لا يراه أو ينتبه له. ولكن، ما هو عدد الناس الذين يستطيعون رؤية السهم والانتباه له دون إبلاغهم عنه مسبقاً؟ ويقول ليدر إنه سمع أن على الأقل شخصاً واحداً من بين كل خمسة أشخاص يجدون السهم المخفي دون مساعدة.

.............................................................................

فيديكس يستخدم شعار شركة التوصيل "فيديكس" المساحة ما بين آخر حرفين لصنع إشارة سهم. وقد حصل التصميم على العديد من الجوائز العالمية في مجال التصميم الغرافيكي، حتى أصبح يُعتبر من بين أهم التصاميم والأيقونات في التاريخ.

 

 

خطوط نورث ويست الجوية صممت الشركة المصممة لشعار "فيديكس" شعار خطوط نورث ويست الجوية أيضاَ. ويشكل الشعار صورة دائرة وسهم بوصلة يشير إلى الشمال الغربي، ولكن، اللافت للانتباه في هذا التصميم هو أن السهم يمكن أن يظهر أيضاً كحرف "W،" بجانب حرف "N،" ما يشكل الأحرف الأولى من اسم الشركة.

 

بي إم دبليو لطالما اُعتقد أن شعار شركة السيارات "بي إم دبليو" الألمانية لصناعة السيارات هو صورة لمروحة طائرة على خلفية سماء زرقاء، في إشارة إلى ماضي الشركة التاريخي كمصنعة لمحركات الطائرات. ولكن، أوضحت الشركة في الآونة الأخيرة أن الممر الدائري يمثل في الحقيقة علم بافاريا، أي الولاية الفيدرالية الألمانية التي نشأت فيها الشركة.

 

أمازون يتميز شعار أمازون بسهم منحني يشبه ابتسامة بسيطة، كما يشير أول السهم إلى حرف "A" وينتهي عند حرف "Z" كدلالة على أن الشركة لديها كل شيء من الألف إلى الياء.

 

توبليرون تأتي شوكولاتة "توبليرون" من مدينة بيرن السويسرية، التي تقع بالقرب من جبل ماترهورن الشهير المصور في شعارها. ولكن، إذا دققت داخل الجبل، فسترى رمز مدينة بيرن الفعلي: الدب.

 

دورة فرنسا الدولية للدراجات أو "تور دو فرانس"يتضمن شعار تور دو فرانس سائق دراجة. هل تستطيع رؤيته؟ حرف الـ"R" هو جسم السائق، بينما يشكل حرف الـ"O" والشمس الصفراء عجلات الدراجة.

 

كارفور يتكون شعار سلسلة متاجر كارفور الفرنسية من سهمين متباعدين – إذ تعني كلمة "كارفور" باللغة الفرنسية، مفترق طرق. كما تخلق الأسهم أيضاً شكل حرف "C" في وسطها، الحرف الأول من اسم الشركة.