جناح البحرين في معرض البندقية 2014 من تصميم برنارد خوري

تحت عنوان "الأساسيات وحداثيات عربية أخرى" Fundamentalists and Other Arab Modernisms وبرعاية من وزارة الثقافة البحرينية والشيخة مي الخليفة، قام كل من مشرف المعرض جورج عربيد ومصمم الجناح والمشرف المساعد عليه اللبناني برنارد خوري بطرح واقع العمارة الحديثة في العالم العربي ما بين1914-2014؛ تجاوباً مع ما حدده ريم كولهاس كموضوع لمعرض البندقية 2014، وذلك من خلال مجموعة مختارة من مئات المشاريع المنتمية لفترة الحداثة في البلدان العربية والتي تم عرضها في كتالوج المعرض.

Bahrain-Reign-of-3.jpg

تحديات قلة التوثيق الموجودة في العالم العربي والظروف السياسية التي مرت بهذا العالم منذ أيام الإستعمار تركت بصماتٍ واضحة على تطور العمارة في الفترة المذكورة.

Bahrein_MG_0006.jpg

لذلك أتى الجناح ليسلط لأول مرة الضوء على الإرث المعماري من القرن الماضي في العالم العربي، وليظهر الواقع غير المستقر لعمارة تلك البلدان حالياً.

Bahrein_MG_0008.jpg

قام برنارد خوري بتصميم الجناح بحيث يمكنه أن ينقل إلى الواقع البصري فكرة التراكم؛ من خلال الشكل الدائري الذي تحدده صفوف متلاصقة من رفوف الكتالوجات المكدسة بجوار بعضها البعض.

Bahrein_MG_0549.jpg

في الداخل توجد الطاولة المستديرة السوداء مرسوم عليها خريطة الوطن العربي، حيث تم تحديد مواقع مئات من المشاريع المبنية عليها.

Bahrein_MG_0553_bis.jpg

يمكن للزوار الجلوس حول الطاولة لكي يصبحوا جزءاً من المعرض؛ الذي أراد المصمم أن يستخدمهم ليذكروا بتعددية البلدان العربية ووجوهها السياسية والجغرافية المتنوعة ومدى التحديات التي يضعها الواقع الحالي أمام فكرة التوحد.

Bahrein_MG_0555.jpg

والجدير بالذكر أن البحرين قد فازت بالأسد الذهبي في المعرض الماضي للبندقية la Biennale di Venezia 2012.

Bahrein_MG_9998.jpg

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية