الجدل والانبهار والقلق رافق مشروع العاصمة الجديدة في مصر

تتناول وسائل الاعلام إطلاق مشروع العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة بتوقيع المكتب المعماري SOM وبتمويل من دولة الامارات.

كما أوضح المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان فى كلمته بمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي اليوم الجمعة.

إنه يتم حاليًا التخطيط لعاصمة إدارية جديدة لمصر بخبرات دولية، مشددًا على أن هذا المشروع سيتم تنفيذه بأيادٍ مصرية خالصة هذا المشروع سيكون له الفضل في جذب المزيد والكثير من الاستثمارات العربية والأجنبية والمحلية، منوهًا إلى أن هذه العاصمة الإدارية الجديدة ستضيف للشكل الحضاري للقاهرة.

ARCH-NEWS.NET_capitalcairomp_som_01.jpg

 

 

وأشار مدبولي أن عدد سكان إقليم القاهرة الكبرى سيتضاعف عدد سكانها خلال 40 عامًا، مشيرًا إلى أنه بحلول 2030 سيشكل 40% من سكان مصر الطبقة المتوسطة.

وكشف أن هذا المخطط يشمل إصلاح المليون فدان ومشروع قناة السويس، وإنشاء عدد من المدن الجديدة، بالإضافة إلى مدينة توشكى، موضحًا أنه لذلك عمدت مصر لبناء عاصمة إدارية جديدة.


ولفت إلى أن العاصمة الإدارية لمصر ستقع بين القاهرة القديمة وطريق السويس، نظرًا لأن التوسعات كانت في اتجاه الشرق، مشيرًا إلى أن اختيار هذا الموقع لما تشهده موقع قناة السويس من عمليات تطوير غير مسبوقة بعدد من المشروعات العملاقة.

 

ARCH-NEWS.NET_capitalcairomp_som_02.jpg

 

ونوه إلى أن هذه العاصمة تقع على بعد 45 كيلو من وسط القاهرة و80 كيلو من السويس و55 كيلو من خليج السويس، موضحًا أن التخطيط ركز على أن تكون العاصمة الجديدة في بؤرة النشاط الاقتصادي وتكلفة المرحلة الأولي من العاصمة الادارية الجديدة تبلغ 45 مليار دولار فهذا المشروع يهدف للارتقاء بحياة المواطنين المصريين.

وأكد أن هذه العاصمة الجديدة سيتم توفير كافة أشكال المواصلات بها، سواء النقل الجماعي أو مترو الأنفاق أو القطارات الكهربائية فائقة السرعة، مشيرًا إلى أن هذه العاصمة الإدارية ستضم مطارًا على أعلى مستوى.

وعلى مستوى آخر لاقى اطلاق المشروع العديد من الانتقادات تناولت الاعتماد على المصمم الاجنبي لبناء دولة كمصر لها تاريخ عريق وهي أم الاهرامات , كما تنتقد انشاء مدينة جديدة قد تلقي بالظلام فوق الظلام على القاهرة.

 

 

ARCH-NEWS.NETfjksfk.jpg

 

 

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية