HHD_FUN يحققون دمج اللاندسكيب الطبيعي في مشروع معرض البستنة الصيني

أخذ المكتب المعماري الصيني  HHD_FUN على عاتقه مشروعي عمارة لاندسكيب على أرض موقع تبلغ مساحتها 23 ألف متر مربع في كينغداو؛ الأقليم الموجود شرق محافظة شاندونغ الصينية.

كان الموقع جزءاً من معرض البستنة العالمي International Horticultural Exposition الذي عقد ما بين نيسان وتشرين الأول الماضيين عام 2014.

ويقدم كلا المشروعين "مركز خدمات البحيرة الأرضية" Earthly Pond Service Center و "مركز خدمات المياه السماوية" Heavenly Water Service Center مرافق متعددة تتضمن الحدائق والمطاعم والمحال التي استقبلت قرابة 4 ملايين زائر أمّوا المعرض.

Earthly-Pond-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_1_1000.jpg

Earthly-Pond-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_2_1000.jpg

يقع المنشآن المتراميي الأطراف بجوار قاعات المعرض النباتي الرئيسي المؤلف من تجمع من الأجنحة المغطاة بالألمنيوم والتي صممها الأستوديو الهولندي UNStudio بحيث تمثل بشكلها بتلات الوردة.

"بالنظر إلى الموقع البارز للمباني بالقرب من البحيرات فإن معالجة التصميم بالعلاقة بين العمارة والطبيعة شيءٌ حيوي من أجل تحقيق الدمج العضوي." على حد تعبير المعماريين.

تضم المباني سلسلةً من فراغات الطابق الواحد أو الطابقين والتي ترتفع وتنخفض بحسب شكل الأرض الطبيعي. ويتجاور الطابق الثاني مع منسوب الشارع من أجل التخفيف من أثر المبنى ومنافسته البصرية مع قاعات المعرض الرئيسية. وبحسب طبوغرافيا الأرض تتوفر نقاط إطلالة مرفوعة للزوار فوق الموقع.

Earthly-Pond-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_3_1000.jpg

 

"يقع مركز الخدمات على نفس المحور المركزي لجناح موضوع الإكسبو Expo Theme Pavilion وموقع المبنى في هكذا مكان هام يتطلب معالجة تصميمة ذات علاقة ما بين "المرئي" و "اللامرئي"."

يضم المشروع الأول وهو مركز خدمات البحيرة الأرضية سلسلة من البحيرات المعيّنة الشكل والمحددة بممرات مشاة أفعوانية الشكل.

كما توزعت الفراغات الممتدة على ارتفاعات مختلفة بحيث تتكيف مع شكل السهل والحاجات الوظيفية للمركز ضامةً فراغات معرض وخدمة ضمن منسوب مزجج أخفض لتكون بقية الفراغات ضمن حدائق سطحية.

وكان القصد من حدائق السطح الخضراء هو المساعدة في دمج المبنى ضمن الموقع والذي تم فيه المحافظة على مئات الاشجار الموجودة أصلاً.

Earthly-Pond-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_784_3.jpg

وتتدرج تراسات خشبية نزولاً من منسوب حدائق السطح باتجاه ساحات غائرة يتم الدخول إليها عن طريق أدراج كهربائية. ويتبّع شكل التراس الشكل المنحني للإنشاء مما يعطي المنطقة شكل المسرح الخارجي في الهواء الطلق.

أما بالنسبة للمنشأ الثاني وهو مركز خدمات المياه السماوية فيتألف من مجموعة من أجنحة العرض المدورة. وتنتشر جسور طويلة من تجمع البحيرات هذا واصلةً الطرقات وممرات المشاة القريبة وهي مصمة لتسمح لزوار بإمضاء الوقت والتلكؤ على أعلى السطوح تمهيداً لطوابير قطع التذاكر لدخول الصالات.

Earthly-Pond-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_784_5.jpg

Earthly-Pond-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_784_7.jpg

"نظراً للطبيعة الفريدة لمراكز الخدمات والتي لابد من أن تتعامل مع حركة ناس كبيرة؛ توجّب على التصميم أن يضمن أن يكون بإمكان جميع الزوار من مختلف الجهات الوصول إلى منطقة مركز الخدمات بسرعة. وبنفس الوقت يجب عليه أن يؤمّن للزوار الذين لا يستطيعون كسب الدخول إلى مراكز الخدمات مؤقتاً مكاناً من أجل المشاهدة والراحة."

تقع المطاعم ضمن الأقسام المزججة من المبنى والمواجهة للبحيرات بينما تقع الفراغات الثانوية مثل السوبرماركت والمحال تحت منصة حدائق السطح.

Heavenly-Water-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_784_0.jpg

Heavenly-Water-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_784_10.jpg

Heavenly-Water-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_784_9.jpg

Heavenly-Water-Service-Center-International-Horticultural-Exposition-2014-by-HHD-Fun_arch-news.net_784_1.jpg

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية