افتتاح أول جسر مشاة ممول من قبل عموم الناس في روتردام من تصميم ZUS

أتم الأستوديو الهولندي ZUS من العاصمة روتردام ما اسموه "أول مشروع بنية تحتية مموّل من قبل العموم في العالم" وهو عبارة عن جسر مشاة بطول 400 متر في مدينتهم الأم روتردام.

تحت مسمى Luchtsingel أي "القناة الهوائية" يمر المنشأ عبر مبنىً عام وعبر الطرقات وسكة الحديد ليصل مناطق المدينة التي كانت من قبله منفصلة.

يرتفع الجسر الخشبي ذو القلب الأصفر فوق الأرض بارتفاع طابق كامل خالقاً ممر مشاة غير منقطع يصل محطة روتردام Rotterdam Centraal station التي تم تجديدها مؤخراً مع مقاطعة Laurenskwartier التاريخية.

Luchtsingel-Rotterdam_ZUS_1_1000.jpg

كما يصل سلسلةً من المشاريع الفردية والعامة بما في ذلك حديقة خضار سقفية ومنتزه عام جديد.

تم تحصيل التمويل الأولي عن طريق حملة جمع تبرعات حيث حصل كل متبرع عن 25 يورو على شرف حفر اسمه على إحدى الألواح الخشبية التي تحف بجانبي الجسر.

وقد وقّع أكثر من 8000 شخص اسمهم للتبرع مالياً للحملة ومن ثم تم منح المعماريين لاحقاً التمويل من أجل أن يكملوا المشروع عن طريق مجلس المدينة.

"بناءً على فكرة "المؤقتية الدائمة" يقدم المشروع طريقة جديدة لصنع المدينة. وهذا يعني استخدام الشخصية التطورية للمدينة والأشكال الموجودة كنقطة بداية. لذلك طورنا وسائل جديدة للتصميم والتمويل والتخطيط."

Luchtsingel-Rotterdam_ZUS_Ossip-van-Duivenbode_468_3.jpg

Luchtsingel-Rotterdam_ZUS_Ossip-van-Duivenbode_784_3.jpg

تم إطلاق المشروع بدايةً عن طريق معماريين اثنين عام 2011 عندما لم يتم مشروع تطوير مكتبي تاركاً عدة مبانٍ موجودة دون إشغال.

رأى المعماريان الأمر كفرصة ليقترحوا استراتيجيتهم الخاصة للمنطقة. "يشكل المشروع مع الأبنية المحوّلة والفراغات العامة الجديدة شكلاً ثلاثي الأبعاد للمدينة." بحسب مؤسس المكتب المعماري.

كانت أول خطوة هي الحصول على بلوكة البلاطات الموجودة شرق محطة القطار. ومن ثم قاموا بنقل مكتبهم المعماري إلى أحد الطوابق بينما أصبح باقي المبنى حاضنةً لأصحاب المشاريع الشباب.

Luchtsingel-Rotterdam_ZUS_Ossip-van-Duivenbode_784_7.jpg

Luchtsingel-Rotterdam_ZUS_Ossip-van-Duivenbode_784_8.jpg

Luchtsingel-Rotterdam_ZUS_Ossip-van-Duivenbode_784_9.jpg

Luchtsingel-Rotterdam_ZUS_Ossip-van-Duivenbode_784_10.jpg

وبالتالي أصبح المبنى غير المشغل سابقاً والمسمى Schieblock مقراً لدار تصميم وحانة في الطابق الأرضي بينما يؤمّن السطح حديقةً للزراعة العمرانية المختصة بالأعشاب والخضراوات.

أما الخطوة التالية فكانت وضع استراتيجية لمنطقةٍ أوسع تتركز حول طريق صديق لمشاة يعبر من خلال مبنى Schieblock بإلهامٍ من مشروع هاي لاين الشهير في نيويورك.

وبالتالي أصبح الجسر الجديد طريقاً واصلاً بين ثلاثة مناطق منفصلة ما كان للناس من قبل أن يصلوها مشياً على الأقدام. وفي مركزه توجد منصة استشراف دائرية مع مقاعد للجلوس مثبتة بالأرض.

تم استخدام الطلاء الأصفر من أجل إعطاء المشروع هويةً بصرية واضحة وقد تم تطبيق هذا الطلاء على كل من الجسر والممرات المتفرعة عنه.