برج تخيّلي يخلّد ذكرى العمال المتوفّين خلال إنشاءات كأس العالم 2022 في قطر

في أحد مواقع الإنشاء الخاصة بكأس العالم المرتقب في قطر يموت عاملٌ نابالي آخر. لم تتم تسمية العامل ولم يتم تداول خبر وفاته المؤسف في الأخبار، كما يستمر العمل على الموقع تحضيراً لمهلة الإنشاء الأخيرة في 2022.

لكن هناك من يهتم؛ هذا ما أثبته المعماريون في مكتب 1week1project الذين تخيلوا مقترحاً لرافعة ضخمة توجد في صحراء قطر تقوم بترتيب الموديولات فوق بعضها لبناء أطول أبراج قطر بأقصى سرعة ممكنة.

هذه هي الرؤية المقدمة من قبل Axel de Stampa و Sylvain Macaux من المكتب المعماري الباريسي والسانتيوغي المسمى 1week1project في إطار مشروعهم المسمى "النصب التذكاري لكأس العالم في قطر" “Qatar World Cup Memorial” والمصمم ليكون أحد مشاريعهم التي تستغرق أسبوعاً واحداً والمخصصة لمشاريع عمارتهم المسماة "العمارة التلقائية". إذ يفترض بالنصب التخيلي أن يخلّد ذكرى كل عامل توفي أثناء العمل من أجل كأس العالم 2022.

ويتألف التصميم الذي صمم لكي لا يتم بناؤه؛ من برجٍ لولبي قابل للتطاول إلى الما لانهاية يتكوّن من بلوكات إسمنتية ضخمة ومرقمة بأرقام تبنى بشكلٍ متراكب وتضم أدراجاً من جهتيها بحيث تسمح للناس بالصعود إلى أعلى البرج، بينما يتم ترك رافعةٍ في مركز البرج تصعد مع صعود البرج وتترك باستعدادٍ حتى يكتمل الإنشاء في 2022.

 

"يقدم المشروع للعائلات النابالية والهندية إضافةً إلى عائلات الجنسيات الأخرى موقعاً للحزن يبتعد عن مدن وناطحات سحاب قطر." بحسب المكتب المعماري.

وبحسب الإحصاءات فإن أكثر من 400 عامل نابالي قد توفي حتى الآن في مواقع إنشاء كأس العالم في قطر، وبتطبيق ذلك على الصرح التذكاري بما يساوي أربعة بلوكات في كل طابق كل منها يرتفع مترين، سيكون برج الصرح التذكاري أحد أطول عشرة أبينة في قطر.

"إذا لم تتناقص أعداد الوفيات يمكن أن يصل ارتفاع البرج التذكاري لكأس العالم في قطر إلى ارتفاع 1.5 كم." بحسب المصممين.

وكحال كافة مشاريعهم في "العمارة التلقائية" فإن برج النصب التذكاري ليس بقصد الإنشاء، بل من أجل زيادة الوعي تجاه القضايا الكبرى في العمارة اليوم وتأمين طريقة لتلافي تضخم المشاكل.

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية