منتجع أروسا الصحي في سويسرا بتوقيع ماريو بوتا

تحتوي سويسرا على العديد من المنتجعات الصحية، لكن أكثرها تميزها من الناحية التصميمية، منتجع أروسا الصحي Wellness centre Arosa، أروسا منطقة تقع بين جبال الألب السويسرية، تم تصميمها عام 2003 من قبل المهندس السويسري ماريو بوتا، الذي اشتهر بتصميم العديد من الكاتدرائيات والمعابد.

يقع منتجع أروسا الصحي على ارتفاع حوالي 1800 كم فوق سطح البحر، وقد سعى بوتا في تصميمه لـ منتجع أروسا الصحي إلى نموذج بناء ينسجم بشكل تام مع البيئة والغابات الجبلية المحيطة من حوله وذلك بتصميمه أبنية منتجع أروسا الصحي وكأنه منحدر جبلي من صنع الإنسان.

 

 

 

الهيكل الخارجي في تصميم منتجع أروسا الصحي تم اختياره على شكل شراع، مكون من الفولاذ والزجاج وقد قسمت إلى تسعة أبنية كل منها مؤلف من أربع طوابق على مسحة 5300 متر مربع، الزجاج يسمح بانعكاس ضوء الشمس نهاراً، وفي الليل تضاء الهياكل لخلق توهج سحري، بتماثيل في الأعلى تشبه تقريباً قمم الجبال في المنطقة.

يتكون المبنى منتجع أروسا الصحي من مزيج من خشب القيقب الكندي والجرانيت الأبيض من منطقة بيدمونت الإيطالية، وقد تم وضعها للجدران الداخلية والأرضيات، والسلالم، من المعروف قدرة الجرانيت على امتصاص الحرارة بشكل مذهل، وقد تمت معالجته للحماية من المياه الكلورية لتحقيق استدامة طويلة للبناء، أما القيقب الكندي فهو يوفر مستوى مثالي لكتم الصوت بين الطوابق والغرف، مما يعطي شعور من الهدوء والراحة.

وضعت برك السباحة في الطوابق العلوية، وقد تم تصميمها بشكل تجمعات منفصلة عن بعضها، لكن تم تغطية جدرانها أيضا من الجرانيت الأبيض وقد وضع منافذ ثلاثية الأبعاد، تسمح بانعكاس الضوء الطبيعي على للداخل بشكل حزم ضوئية، بدوره ينعكس الضوء على الجرانيت بشكل يعطي المكان جمالاً فريداً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية