جناح الإمارات في معرض ميلانو من تصميم نورمان فوستر

يحتل الجناح الإماراتي الوطني الذي صممه مكتب نورمان فوستر البريطاني Foster and Partners موقعاً كبيراً في معرض ميلانو 2015. ويتم الدخول إليه عبر محور أساسي حيث ينطلق منه الزوار إلى داخل ما يشبه الوادي يحده جداران ضخمان بإرتفاع 12 متر وطول 140 متر على شكلٍ متموج متطاول في محاكاة لمبادئ التخطيط العمراني في المدن العربية القديمة.

 Milan-UAE-pavilion-Foster-and-partners-04.jpg

وهكذا يمشي الزوار في الأزقة الضيقة وساحات المدينة الصحراوية التقليدية، كما يقوم فوستر بذلك تأكيداً على تصميمه لمدينة مصدر المستدامة كترجمة جديدة للمدينة القديمة.

Milan-UAE-pavilion-Foster-and-partners-02.jpg

كذلك فإن التموجات في الجدران أتت إستلهاماً من التموجات الرملية للكثبان ليمر الزوار ضمن هذه التجربة واصلين عبر رامب متصاعد نحو مدخل قاعة العرض.

هناك سيرى الزوار عروضاً إسقاطية للتطور الزراعي الذي قدمته الإمارات في منطقتها، ثم يتابعون طريقهم خارجين إلى طريقٍ تستمر فيه عروض الإسقاط التي تعرض مروجةً لمعرض إكسبو دبي2020 Dubai Expo 2020 .

Milan-UAE-pavilion-Foster-and-partners-03.jpg

ويعكس جناح المعرض موضوع معرض ميلانو "إكسبو ميلان" وهو "إطعام الكوكب" من خلال عرض مجموعة متنوعة من المآكل الإماراتية مقدماً الجناح على أساس فكرة الواحة الخضراء، مع وجود كافيتريا في الطابق الأرضي، ومعطعم رسمي في الطابق الأول، وسطح للضيافة في التراس العلوي.

Milan-UAE-pavilion-Foster-and-partners-05.jpg

كذلك قدم اللاندسكيب المحيط الجناح عرضاً للنباتات الإماراتية الطبيعية بجوار الجدران ذات الملمس الكثبي، مما يعكس ظلالاً مشابهة لتلك الموجودة في بيئة الصحراء.

وتكريساً لفكر الإستدامة الذي تسعى الإمارات لتبنيه تم إستخدام تقنيات الليد LEED ‘Platinum’ بما فيها نظام جمع مياه الأمطار وألواح الطاقة الشمسية؛ والأهم أن الجناح صمم ليكون بأكمله قابل لإعادة التدوير!

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية