"واحة خضراء وسط بيكين الملوثة" في تصميم Penda الجديد لمقهى Home Cafe

قام المكتب المعماري بيندا Penda بتصميم الفراغ الداخلي لمقهى "هوم كافيه" Home Cafe في العاصمة الصينية بيكين من خلال تركيب أطر شبكية من قضبان المعدن المبروم كقواطع داخلية تحمل صناديق خشبية تملؤها النباتات الداخلية الخضراء.

المكتب المعماري بيندا، المعروف بتبنيه لنهج العمارة الخضراء والذي عرف بإحياء عمارة البامبو، قاموا في مشروعهم هذا بتصميم نظام الفرش الموديولي هذا استجابةً مع طلب زبونهم مطور العقارات البيكيني هونغكون Hongkun للحصول على مفهوم تصميمي يمكن أن يتم تطبيقه في كافة فروع المقهى الخاص به في كافةأرجاء الصين.

Home_Cafes_by_Penda__3_1000.jpg

من هنا جاءت فكرة خلق "فراغات تتنفس وسط مناطق ملوثة للغاية في الصين" من خلال تضمين نباتات وأعشاب منقية للهواء والتي تقوم أيضاً ببث روائح طيبة تتجانس مع روائح القهوة العابقة في المكان.

وبحسب بيندا فإن "الزوار سيرغبون بالقدوم إلى المقهى ليس للاستمتاع بالقهوة اللذيذة وحسب وإنما أيضاً ليجلسوا وسط واحةٍ خضراء وسط المدينة الملوثة".

Home_Cafes_by_Penda__4_1000.jpg

تم إستخدام القضبان الفولاذية المبرومة التي تستخدم عادةً في تسليح الإسمنت كأطرٍ داعمة وحاملة للصناديق الخشبية التي تم فيها زرع النباتات.

وقد قام المعماريون بربط هذه القضبان مع بعض بحيث شكلت شبكة مكعبية موديولية يمكن بواسطتها تقسيم الفراغ بطرق مختلفة.

وبالتالي تم من خلالها تقسيم الفراغات وفصل فراغ الجلوس المفتوح في المقهى عن الفراغات الخاصة الأكثر حميمية حيث تكون أماكن الجلوس عبارة عن أرائك خاصة.

ويتميز التصميم الشبكي بالمرونة إذ يمكن أن يتجاوب مع الترتيبات المختلفة وأن يتغير في داخله توضيع المكعبات بحسب الحاجة والمناسبة، حيث يمكن تضمين الصناديق إلى جانب النباتات المتسلقة وغيرها مما يتطلب القليل من العناية، وضع الكتب والأضواء بحسب درجة الخصوصية المطلوبة أو المناسبة المقترحة.

Home_Cafes_by_Penda__12_1000.jpg

تم ترك الجدران على طبقة الطينة ومن ثم طلاؤها باللون الأسود لتتجانس مع سطوح الخشب والأرائك الجلدية والفرش الحر الموجود.

ليكون اللون الوحيد المضاف للألوان الجرداء هو لون النباتات الأخضر وقليلٌ جداً من الأحمر المبعثر على أرجل بعض الكراسي.

Home_Cafes_by_Penda__784_6.jpg

Home_Cafes_by_Penda__784_11.jpg

Home_Cafes_by_Penda__784_15.jpg

Home_Cafes_by_Penda_468_10.jpg

Home_Cafes_by_Penda_784_8.jpg

Home_Cafes_by_Penda_784_17.jpg

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية