ضريح وطني في كازاخستان من تصميم DSC GROUP

من خلال مسابقة قدم المعماريون DSC GROUP مقترحهم التصميمي لبناء ضريحٍ وطني في كازاخستان. تتمحور الفكرة الرئيسية للمشروع حول تقديم فراغٍ مميز يتم فيه دفن علية القوم فيه وزيارتهم ضمن إطارٍ يحافظ على تقاليد كازاخستان.

National-Pantheon-of-Kazakhstan-by-DSC-Group-03-846x1024.jpg

خارج الإطار الديني الملتزم قام المصممون إعتماداً على أفكار فلسفية ورمزية ترتبط بثقافة كازاخستان بتصميم مبنى "المعبد" الذي يركز على فكرة جمع الأديان كلها في مكان مشترك وتقديم الدائرة كرمز لعلم كازاخستان وكرمز للحماية.

National-Pantheon-of-Kazakhstan-by-DSC-Group-05-1024x768.jpg

حيث يشرح المصممون أن العُرف في الدفن في كازاخستان يعتمد على دفن المتوفى في حفرة دائرية وتشكيل كومة من الحجارة والأتربة كهضبة صغيرة من فوقه، كما أن الدائرة عندهم ترمز لدورة الحياة والموت المتصلة كما ترمز بالنسبة لهم للإستمرار والكمال والقدسية وتعاقب الليل والنهار والحياة والموت.

National-Pantheon-of-Kazakhstan-by-DSC-Group-04-787x1024.jpg

من هنا إنطلقت فكرة التصميم من أجل تجسيد هذه الأفكار في فراغٍ حجمي كروي بقطر 40 متراً تحت الأرض يضم فراغات الدفن ورامبات الزوار الذين بإمكانهم زيارة الراحلين عن حياتهم في أجواءٍ من نور النهار المنكسب من الفتحات السقفية الموجودة في القباب؛ والتي يمكن للزوار أيضاً المشي عليها بحيث لا توجد إنقطاعات في حركة المشاة في كامل الموقع.

National-Pantheon-of-Kazakhstan-by-DSC-Group-07-1024x752.jpg

كما يتابع المشروع في تمثيل الرمزية الفلسفية من خلال إستخدام التراب والماء في تشكيل حلقة متصلة يقوم الرامب الحلزوني بتحديد مسارها المتصاعد إلى الأعلى حيث نور السماء.

National-Pantheon-of-Kazakhstan-by-DSC-Group-08-1024x849.jpg

تبلغ مساحة الموقع العام للمشروع 1000 هكتار بمساحة مبنية 2.147 متر مربع على طابقين، وقد تم تصميمه عام 2014 ويتسع لـ 1600 مكان للدفن في الداخل.

National-Pantheon-of-Kazakhstan-by-DSC-Group-09-1024x718.jpg

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية