الشركة الألمانية ThyssenKrupp تطلق مصاعد تتحرك أفقياً وشاقولياً دون حاجة للحبال

أطلقت الشركة الألمانية ThyssenKrupp المعروفة كونها أحد أكبر مصنّع للحديد في العالم تصميها لنظام المصاعد المدمجة والمتحكم بها عن طريق المغانط.

هذه المصاعد الجديدة يمكنها التحرك أفقياً كما شاقولياً، مما يذكر بمصاعد "ويلي ونكا ومصنع الشوكولا" الفلم الهوليوودي الشهير.

وقد أعلنت الشركة أن المصاعد الشاقولية أصبحت شيئاً قديماً بنظامها المعتمد على الحال والأوزان المقابلة المؤدية للرفع والانزال العائد إلى عام 1835، بدلاً من ذلك سيسمح نظامها الجديد المتعدد بعمل أكثر من كبين بنفس الوقت وبعدة اتجاهات.

إذا ما تم تبني هذه التقنية صناعياً فستسمح للمعماريين بحرية أكبر في تصميم المباني بأشكال غير تقليدية أو خارجة عن المألوف من خلال الاستغناء عن الحاجة لوجود بيت للمصاعد.

يمكن لكل كبينة في النظام الجديد أن تتحرك للأسفل والأعلى ومن جانب لجانب، لكن كل واحدة يجب أن تكون جزء من حلقة مما يسمح لمهاوي المصاعد أن تكون بنصف حجمها الحالي وبنفس الوقت أن تتسع لضعف عدد المستخدمين.

Rope-free-elevator_arch-news.net2.jpg

كما لن يتعلق النظم الجدية الخالية من الحبال بارتفاع المباني إضافةً إلى أنها ستوفر للمستثمرين 40% من الفراغ الطابقي المستخدم في ناطحات السحاب بحسب الشركة.

تبلغ سرعة المصعد 5 أمتار في الثانية، ويستخدم نظام جذبٍ مغناطيسي معروف باسم تقنية حركية خطية تم اختراعها بدايةً لأجل الاستخدام في Transrapid وهو قطار سريع ألماني يعمل على السحب المغناطيسي.

سيقوم محرك واحد بإدارة الحركات الشاقولية والأفقية ويمكن للكبائن أن تتوقف باستخدام "نظام كبح متعدد المستويات".

وتخطط الشركة إلى تجربة أول وحدة في 2016 على برجٍ تجريبي في Rottweil الألمانية كما تدعي أيضاً أنها ألقت "أول نظام مصاعد خال من الحبال في العالم" بعد ترخيص تصميم آخر للمصاعد الخالية من الحبال من قبل الشركة الأمريكية MagneMotion.

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية