طلاب يصممون لإيكيا طاولة تفاعلية تقترح الوصفات بناءً على ما يوضع عليها وبراداً مرئياً

قام فريق من الطلاب بتصميم مفهوم جديد لطاولة مطبخ لشركة الأثاث السويدية إيكيا Ikea يمكنها أن تعمل كمنصة للطبخ وطاولة طعام يمكنها أن تقترح وصفات طعام بناءً على بقايا المكونات التي توضع عليها.

وقد تم تطوير هذه الطاولة التفاعلية على يد مجموعة من الطلاب في جامعتي لوند Lund University و Eindhoven University of Technology بالتعاون مع الشركة التصميمة الاستشارية IDEO بحيث يمكنها التعرف على المكونات الموضوعة عليها عن طريق كاميرا وتقنية تعرف على الصور.

Concept-Kitchen-2025-IDEO-Ikea_arch-news.net_09_644.jpg

من ثم يمكن للطاولة أن نقترح مكوناتٍ أخرى ليتم جمها مع الأولى موجهةً المستخدم خطوة بخطوة لأداء وصفة تعرض توجيهاتها مباشرةً على سطح الطاولة.

"إنها ترى المكونات التي تضعها عليها وتقرر عن طريق اللون والشكل والحجم ما هي تلك المكونات ومن ثم تقترح عليك ما يتلاءم جيداً معها وتعطيك الوصفات التي توجهك كيف تطبخها." بحسب طالبة جامعة لوند إنغريد آلينباخ.

تم عرض الطاولة كجزء من مفهوم مطبخ 2025 من إيكيا والفكرة من وراءها الترويج للطبخ وإنقاص كيمة الطعام الذي يتم رميه.

Concept-Kitchen-2025-IDEO-Ikea_arch-news.net_06_644.jpg

"يجب على الأشياء في منزلك أن تساعدك لأن تكون اكثر وعياً للطعام الذي تتناوله. نريد أن نجعل الناس أكثر انخراطاً مع طعامهم وأن يلسموا ويعملوا بطعامهم بدلاً من النقر على الشاشات وحسب." بحسب آلينباخ.

تم تصميم لفائف مغناطيسية لتوضع داخل الطاولة وتسمح لها بالعمل مع السماح بالطبخ على سطحها الخشبي. كما يمكن تخفيض ارتفاع سطح العمل على الطاولة بحسب ارتفاع قامة المستخدم.

Concept-Kitchen-2025-IDEO-Ikea_arch-news.net_03_644.jpg

من الأفكار المقدمة أيضاً لمطبخ 2025 كان مفهوم "البراد المرئي" "visible fridge" والذي يقدم مجموعة من الرفوف يتم عليها وضع الأطعمة ضمن علب فردية مبردة.

"يمكنك أن تضع كل علبة بحسب حرارتها المثالية بحسب ما يوجد فيها. فالأسماك واللحوم تحتاج درجات حرارة أبرد من الجبنة أو الحليب مثلاً."

وللعلب أيضاً أغطية شفافة ليكون الطعام فيها مرئياً دائماً ولذلك يقل احتمال نسيانه ومن ثم رميه عندما يفسد. ويمكن للعلب المفتوحة أن تنطفئ حرارتها من أجل عدم هدر الطاقة.

وبالتالي يستهلك البراد المرئي كهرباء أقل وطعاماً أقل.

arch-news.net-Untitled-2.jpg

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية