12معادلة إكسل Excel على كل معماري معرفتها

ربما قد لا يخطر للمعماريين كم هي الإمكانيات التي يمكن لبرنامج الإكسل Excel من مايكروسوفت تقديمه من تسهيلات لأعمالهم. فهذا البرنامج يقل استخدامه من قبلهم ولكن فيما يلي ستم تقديم نصائح يمكنها أن توفرعليهم الكثير من الوقت والجهد إن أحسن استخدامها.

فالكثيرون يعتقدون أن إمكانيات الإكسل التي يمكن أن يستفيدوا منها لا تتعدى رسم الجداول الأنيقة والمنظمة لكن هناك من يتعقد بخلاف ذلك ويرى أن هذه الـ 10% من إمكانيات البرنامج يمكن أن تتوسع بشكلٍ كبير خاصة بالنسبة للمعماريين عن طريق "معادلات الإكسل" التي نعرضها لكم الآن من بعد ما تم نشرها أولاً في ArchSmarter.

555b2cc8e58ece6a9f00011f_12-excel-formulas-every-architect-should-know_shutterstock_262146629.jpg

البدء بمعادلات الإكسل:

من أجل إدخال معادلة ضمن حقل يجب كتابة إشارة يساوي (=) متبوعة بالمعادلة ومن ثم ضغط أيقونة المعادلة fx من أجل فتح حوار "أدخل الوظيفة" “Insert Function”.

يمكنك أيضاً الدخول إلى كافة وظائف الإكسل عن طريق شريط "المعادلات" “Formulas” حيث المعادلات جميعها مجمعة ضمن فئات. اضغط على الفئة التي تريد ومن ثم اختر المعادلة من القائمة، هذا بدوره سيفتح حواراً حيث يمكنك إدخال معايير المعادلة.

ويقدم الكاتب الذي يؤمن بوجوب تعلم معادلات الإكسل للمعماريين خاصة عن طريق التجريب ولكن مع ذلك يقدّم 12معادلة إكسل على كل معماري معرفتها:

1-  المجموع SUM: تجمع جميع القيم ضمن نطاق محدد. يمكن للنطاق أن يكون عموداً واحداً أوعدة أعمدة حتى يمكنك تحديد خلايا فردية باستخدام الفاصلة للفصل بين القيم. على سبيل المثال: =SUM(A5:A25)

2-  إذا IF: يعيد قيمة إذا الشرط محقق وأخرى إذا الشرط غير محقق. من المفيد مراجعة سريعة لبياناتك. يمكنك استخدام (و) AND أو (أو) OR ضمن معادلة (إذا) IF لبناء منطق معقد، على سبيل المثال:

=IF(A2>B2, “NEED AREA”, “AREA OK”)

3-  مجموع إذا SUMIF: يؤدي وظيفة المجموع فقط في حالات توافق المعيار المحدد. باستخدام معادلة SUMIF يمكن تحديد معيار متعدد، على سبيل المثال: =SUMIF(A1:A7, “>0″)

=SUMIFS(A1:A7, A1:A7, “>100″, A1:A7, “<200″)

4-  العدCOUNT, COUNTA, COUNTBLANK: تعد عدد العناصر ضمن نطاق محدد. حيث تقوم وظيفة COUNT بعد الأرقام فقط وليس النصوص أو الخلايا الفارغة. أما COUNTA فتعدّ الخلايا الغير فارغة بما في ذلك الأرقام والنصوص وغيرها من أنواع البيانات. أخيراً تعدّ COUNTBLANK الخلايا الفارغة فقط. على سبيل المثال:

=COUNT(A5:A25)

=COUNTA(A5:A25)

=COUNTBLANK(A5:A25)

5-  عدّ إذا COUNTIF: تشبه وظيفة العد ولكنها تعدّ الأمثلة التي توافق بيانات محددة فقط. تستخدم COUNTIF من أجل تحديد معايير متعددة مثلاً الغرف التي تكون مساحتها أكبر من 200 قدم مربعة ولكن أيضاً أقل من 500 قدم مربعة:

=COUNTIF(A1:A8, “>100″)

=COUNTIFS(A1:A8, “>100″, A1:A8, “<200″)

6-  المعدل AVERAGE: تعيد المعدل أو الوسيلة الرياضية لنطاق محدد من الخلايا مثلاً: =AVERAGE(A5:A25)

7-  الحد الأدنى MIN: تعيد الرقم الأصغر ضمن نطاق محد من الخلايا. وهذا قد يكون مفيداً في إيجاد أصغر مساحة في جدول مساحات، مثلاً: =MIN(A5:A25)

8-  الحد الأعظم MAX: على عكس السابق تعيد الرقم الأكبر ضمن نطاق محدد من الخلايا، مثلاً: =MAX(A5:A25)

9-  بحث VLOOKUP: تساعد كقاعدة بيانات أكثر من تطبيق جدول وحسب. يمكنك بها البحث عن القيم المعتمدة على قيم أخرى والتي يمكن أن تكون موجودة ضمن جزء آخر من ورقة العمل أو ضمن ورقة عمل أخرى تماماً. في المعادلة تحتاج أن تحدد قيمة رئيسية ونطاق القيم التي تريد البحث ضمنه ورقم عمود القيمة التي تريد استرجاعها. تعتبر هذه المعادلة صعبة بعضة الشيء وينصح باتباع دليل الخطوة بخطوة لدى تطبيقها step-by-step guide، مثلاً: =VLOOKUP(B3,$A$17:$B$20,2)

10-          التقريبROUND: تقرب العدد إلى عدد محدد من المنازل. يمكن أن تستخدم أيضاً بحسب الاتجاه لأعلى قيمة أو أدنى قيمة باستخدام ROUNDUP و ROUNDDOWN مثلاً:

=ROUND(7.86, 1) results in 7.9

=ROUNDUP(7.23, 0) results in 8

=ROUNDDOWN(8.85, 1) results in 8.8

11-          الأرض والسقفFLOOR and CEILING: تقرب هاتان الوظيفيتان للأعلى (السقف) وللأدنى (الأرض) لأقرب مضاعف محدد وهي مفيدة عند تقريب العمل النقدية:

=FLOOR(A1, 10)

=CEILING(A2, 0.25)

12-          سلسلCONCATENATE: تستخدم لجمع خليتين معاً. وتفيد للغاية في جمع النصوص الواقعة ضمن أعمدة منفصلة. يمكنك الترميز باستخدام إشارة & بدلاً من طباعة الاسم كاملاً مثلاً:

=CONCATENATE(B1, “, “, A1)

=A3& ” ” & B3

إضافةً لذلك توجد "النطاقات" Ranges والتي بدلاً من كتابة نطاق الخلية (مثل A3:B4) يمكنك كتابة الاسم (مثل “Level1Area”) وإذا تغيرت النطاقات يمكنك تحديثها مرة واحدة ضمن "مدير الاسم" “Name Manager” بحيث لا تحدّث كل معادلة على حدىً.

يمكنك مراجعة جميع المعدلات المتوفرة من خلال الذهاب إلى شريط "المعادلات" “Formulas” من خلال الضغط على أحد الأيقونات في قسم "مكتبة الوظائف" “Function Library”. حيث يتم ترتيب جميع المعادلات بحسب الفئة. وبشكل مشابه يمكنك الضغط على زر "أدخل وظيفة" “Insert Function” لترى جميع الوظائف المتاحة.

يمكنك تضمين معادلة ضمن معادلة أخرى الأمر الذي يعرف باسم "تعشيش الوظيفة" “nesting function” ففي إكسل 2013 على سبيل المثال يمكنك تعشيش حتى 64 وظيفة.

555b2cd6e58ece6a9f000120_12-excel-formulas-every-architect-should-know_excel-insert-functions-icon.jpg

يمكن لنسخ ولصق الوظائف أن يكون صعباً أحياناً. إكسل يزيد نطاق الخلايا عندما تلصق أنت معادلة. الأمر الذي قد يكون مساعداً أحياناً خاصةً إذا كنت تستخدم وظيفة "المجموع" SUM لإضافة صف من القيم. ولكن أحياناً أخرى قد تحتاج لحساب خلايا محدد، هنا ومن أجل ذلك استخدم الرمز $ قبل الخلية لتحددها كمرجع مطلق. مثلاً إذا أردت ضرب الخلية B4 بالخلية D3 يجب أن تطبع معادلتك كالتالي: “=B4*D3″ أما إذا أردت أن تنسخ هذه المعادلة إلى عمود ولا تزال تريد ضربها بالخلية D3 أكتب: “=B4*$D$3″ هذا يحدد الخلية D3 كمرجع مطلق وبالتالي لا يقوم الإكسل بالزيادة التلقائية وحده.

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

Nothing found!

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية