خمس حيل ونصائح لمستخدمي الاتوكاد

من من المعماريين والمهندسين لا يستخدم الأتوكاد، ولكن من من المعماريين والمهندسين لا يتمنى لو أنه يستطيع أحياناً أن يبحثع ن كلمة داخل نصوصه المكتوبة على المساقط، أو أن يصدر ملفه على شكل ملف PDF؛ هاك خمسة أنواع من الحيل موجودة على مواقع إختصاصية تمكنك من تحقيق ذلك:

 

حيل خط البعد:

 

إذا كان لديك خطوط بعد متقاطعة لست بحاجة لقطعهم يدوياً. تستطيع أن تستخدم أداة Dimbreak لتخلق إنقطاعات ذكية وبنفس الوقت أن تبقي على الأبعاد المرتبطة بها.

qqqqq10.jpg

وإذا كنت بحاجة إلى تنظيم خطوط متباعدة بغير تساوي، إستخدم أمر Dimspace 

qqqqq2.jpg

أمر Dimjogline يسمح لك بأن تختصر خطوط بعد طويلة أثناء المحافظة على هندستها.

qqqqq33.jpg

تحديد الحدود بأمر Boundary:

 

يسمح لك أمر Boundary تحديد الحدود بواسطة خط polyline مغلق بأن تطبق أمر التهشير hatch وأن تحسب المساحة الكلية أو أن تخلق نموذجاً ثلاثي البعد. في حالة الأشكال الهندسية البسيطة ومن خلال إختيار أمر باوندري والنقر داخل الحدود المطلوبة يمكنك رسم هذا البولي لاين أما في الحالات المعقدة حيث يوجد رسم بتفاصيل كثيرة داخله لا يمكن ذلك فيصبح الحل أن ترسم حدوداً خارجية كمستطيل أو غيره والنقر خارجاً ما بين الشكل المعقد المرسوم والحد الهندسي البسيط فيرسم لك الأمر حدود بولي لاين لجميع الأشكال.

qqqqq5.jpg

 

qqqqq4.jpg

 

مستكشف محتوى أتوديسك:

إنطلاقاً من الزر الشريطي Plug-ins إذهب إلى لوحة المحتوى Content panel وسوف تفتح أداة مستكشف المحتوى Content Explorer. يسمح لك لوح البحث Search السهل أن تبحث عن جميع الأمثلة المتعلقة بكلمة بحثك. سواءً كانت الكلمة موجودة في الطبقات Layers أو النصوص text أو أي شيء آخر ستظهر في مستكشف المحتوى.حتى يمكنك أن تبحث عن النص داخل رسوماتك.

qqqqq66666.jpg

صنع ملفات PDF بسيطة من رسوماتك:

هناك زر كبير لتصدير الـ PDF من الشريط الموجود في نسخة أتوكاد 2010 وما بعده؛ ولكن لا تزال هناك طرق كثيرة لأتمتة المصدرات وصنع مجموعة من ملفات الـ PDF في الأتوكاد تتجاوز شريط التصدير.

qqqqq8.jpg

عن طريق زر طباعة Plotفي شريط المهام إختر الطباعة من DWG إلى PDF ثم حدد دقتك المطلوبة وخصص كل ما يتعلق بملفات PDF الخاصة بك ومن ثم في هناك خيارات عديدة يمكنك تطبيقها على ملف الـ PDF الخاص بك مشابهة لأوامر في الأتوكاد مثل إطفاء الطبقات أو البحث عن كلمة في الرسم وغيره.

qqqqq7.jpg

جلب غيمة بيانات النقطة Point Cloud Data إلى الأتوكاد:

قبل نسخة 2011 من أتوكاد كان أتوكاد المدني ثلاثي البعد AutoCAD Civil 3D الوحيد القادر على إستيراد غيوم النقاط.

qqqqq9.jpg

اليوم إختلف الأمر؛ إذا أردت جلب غيمة بيانات النقطة الخاصة بك إلى الأتوكاد إذهب إلى زر إدخال insert و فهرس بيانات غيمة النقطة من هناك. يمكن لغيوم النقط أن تضيف الكثير من السهول الموجودة أو تفاصيل المباني إلى مشروع تصميميك على الأتوكاد.

qqqqq11.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية