Foster + Partners يصممون نظام المترو الجديد في جدة بقيمة 8 بلايين جنيه

تم تعيين Foster + Partners ليصمموا نظام نقلٍ بثمانية بلايين جنيه إسترليني في جدة في السعودية بحيث سيضم شبكةً من محطات المترو والعبّارات والباصات والدراجات.

وكان قد أشيع خبر عمل الشركة الإنكليزية الرائدة على المشروع مسبقاً في تشرين الأول 2014 ليتم التأكيد الآن على توقيعهم على عقد بقيمة 54 مليون جنيه إسترليني من أجل تطوير رؤية طويلة الأمد لمستقبل البينة التحتية للنقل في جدة.

Foster-Partners-transport-system-Jeddah_screenshot_arch-news.net_468_2.jpg

Foster-Partners-transport-system-Jeddah_screenshot_arch-news.net_468_3.jpg

يتضمن المسقط الرئيسي تصميماً لمحطات مترو جديدة بالكامل بما في ذلك القطارات وكامل المحتويات. كما ستصمم الشركة سلسلةً من الفراغات العامة الجديدة تحت سكك الحديد المرفوعة.

"إن المخطط الرئيسي المصمم استجابةً للمناخ المحلي على اتساع المدينة يركز على الكثافة العالية ونموذج العمران المتراص لمربع الجوار القديم "البلد" مع خليط من الاستخدامات والشوارع المريحة والمظللة لأجل المشي. حالياً يعيش فقط نسبة 12% من السكان ضمن مسافة مشي 10 دقائق من عقد النقل في جدة_ ولذلك يهدف المشروع إلى جعلها نسبة 50% من خلال عملية تخطيط استراتيجي وتكثيفي. حيث ستخلق كل عقدة محطة جواراً جديداً ذا شخصية فريدة، ومعاً ستخلق جميعها مدينة متنوعة ونابضة بالحياة." بحسب تصريحات الشركة.

وتعتبر شركة نورمان فوستر ثالث شركة توقع عقداً مع مشروع النقل العام في جدة. ففي أيار 2014 تم منح الشركة المعمارية والهندسية Aecom عقد 18 شهراً ليؤمّنوا من خلاله خدمات استشارية في الإدارة وإعداد البرامج بينما تم تعيين الشركة الهندسية الفرنسية Systra في تموز لتؤمّن تصاميم هندسية أولية.

من المتوقع أن ينتهي العمل على نظام المترو في جدة ثاني مدن السعودية حجماً في 2020 ليتم افتتاحه في 2022.

Foster-Partners-transport-system-Jeddah_screenshot_arch-news.net_1.jpg

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية