هل تتحول مكة المكرمة إلى لاس فيغاس العرب؟

قامت العديد من وسائل الإعلام الغربية بالربط المباشر ما بين مكة المكرمة ببيتها الحرام ومدينة الكازينوهات والقمار المعروفة في الولايات المتحدة الأمريكية "لاس فيغاس" وذلك بعد إطلاق خبر مخططات بناء"أكبر فندق في العالم" بالقرب من الكعبة من تصميم دار الهندسة.

المشروع لن يكون الأول من نوعه على أقدس بقاع الأرض فالهدم الذي طال ويطول الكثير من آثار وأبنية الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم وصحبه وآله رضي الله عنهم أجمعين, استبدل في أغلب الأحيان بمشاريع رفاهية واستجمامية عديدة.

 

mecca-hotelside_3311907b.jpg

 

 

فبحلول 2017 سينتصب حول الكعبة المشرفة أكبر فندق في العالم ضاماَ 10 آلاف غرفة ليكون جزءاً من مشروع "تطوير" مختلط الاستخدامات تحت اسم Abraj Kudai بكلفة 3.5 بليون دولار.

وستقف الأبراج الاثنا عشر شبه المتلاصقة بارتفاع 44 طابق فوق منصة بارتفاع عشرة طوابق في منطقة وسط مكة بحيث تبعد فقط 2.3 كم جنوب المسجد الحرام.

ستضم الأبراج 70 مطعماً ومنصات هبوط للمروحيات وأسطح "ملكية" ومركز مؤتمرات.

كما سيقدم برجان من تلك الأبراج فعاليات خاصة خمسة نجوم، لتبقى الأبراج العشرة الباقية ذات أربعة نجوم.

 

125662_big.jpg

 

 

 

أما المسؤول عن التصميم فهو مكتب دار الهندسة الذين صرحوا "نظراً للحجم غير المسبوق والارتفاع إضافةً على الموقع المميز والطراز المعماري يبدو المبنى كمعلم صارخ ذي هوية حداثية متعددة الوظائف تتعلق بموقع السعودية والعالمية الإسلامية للزوار المتوقعين في ذات الوقت."

كذلك يضم الموقع فعاليات سكنية ومركزاً تجارياً والعديد من مواقف السيارات.

ولن تكون أبراج الفندق الوحيد الذي سيقف بقدميه على الأرض المقدسة بل يجري العمل على فندق هيلتون تحت اسم "كونراد مكة" Conrad Makkah والذي يتوقع أن يتم افتتاحه في 2016.

 

Screen_Shot_2013_07_18_at_12_36_11_PM.jpg

 

 

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية فإن سياسة الهدم واستبدال المقدس بما هو دون أصبح أمراً اعتيادياً في مكة والمدينة المنورة؛ فبحسب الصحيفة فإن منزل السيدة خديجة رضي الله عنها زوجة المصطفى صلى الله عليه وسلم قد استبدل بعد هدمه المتعمد بمراحيض عامة، ومنزل أبو بكر الصدّيق خليل الرسول رضوان الله عليه فقد أصبح اليوم موقعاً لفندق الهيلتون، كما أن منزل حفيد الرسول أصبح موقعاً لقصر الملك؛ "على بعد لحظات من هذه المواقع يقف متجر باريس هيلتون ومقهى ستار بباكس المقسّم بحسب الجنس." على حد تعبير الصحيفة.

 

bfm8.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية