Amanda Levete تربح مسابقة لتصميم مسجد مركز التجارة العالمي في أبو ظبي

ربح الأستوديو الإنكليزي AL_A للمعمارية أماندا ليفيت Amanda Levete مسابقة بالدعوة من أجل تصميم مسجد كجزء من مشروع مركز التجارة العالمي في دبي من تصميم مكتب نورمان فوستر.

تم تصور المسجد البالغة مساحته 2000 متر مربع كملجأ من البيئة الفولاذية الزجاجية المكونة لباقي مجمع مركز التجارة العالمي على شاطئ الراحة مارينا Al Raha Beach marina.

ويضم مجمع مركز التجارة العالمي بمساحة 700 ألف متر مربع مكاتب ومسكن ومركز تسوق وسوقاً وفندق مع سلسلة من المنشآت المتموجة والمتصلة مع بعضها البعض والتي ترتفع لتكون ناطحة سحاب من أحد أطرافها.

wtc-abu-dhabi-mosque_al_a_amanda-levete-_2_1000.jpg

وبحسب المعمارية فإن المسجد سيتوضع ضمن المنتزه ليكون "جزءاً من المدينة ويعكس الرحلة من المؤقت إلى الروحاني حيث يصبح المسجد والحديقة واحداً مع الأشجار والأعمدة التي تكوّن لاندسكيباً شاقولياً غير شكلي سامحةً لصلاة الجمعة بأن تنسكب خارجه."

تبيّن صور المشروع المبنى الذي يغطيه منشا سقفي يشبه صندوق البيض مصمم لتتم رؤيته من الأعلى من المباني المرتفعة المحيطة. تدعم هذا السطح أعمدة تعكس شكل أشجار النخيل المزروعة ضمن الساحة المرصوفة أمام المنشأ.

wtc-abu-dhabi-mosque_al_a_amanda-levete-_936_1.jpg

إلى أحد جوانب المبنى توجد بركة ماء متعرجة الشكل مع دعامة طويلة مصنوعة من المعدن المثقب على أحد الزوايا والتي سيتخدم كمئذنة للجامع.

ستتم دراسة اللاندسكيب الشجري مع الأعمدة بحيث تخلق محاور توجيهية للمصلين اتجاه الجامع ومن ثم ينحرف اتجاه المحور داخل المبنى ليصبح باتجاه القبلة الشريفة.

wtc-abu-dhabi-mosque_al_a_amanda-levete-_1_1000.jpg

في الداخل يتم دعم سقف المصلى المزخرف بأعمدة رفيعة؛ وقد تم تصميم النماذج الزخرفية للسقف باستخدام برنامج كومبيوتر صمم خصيصاً بحيث يملي أماكن التفريغ المطلوبة بناءً على كمية النور الداخلة للفراغ وبناءً على نماذج هندسية مستوحاة من الزخارف الإسلامية التقليدية في العمارة الإسلامية القديمة.

"تحرك لعبة الضوء والظل لفراغ وتحرك الحواس وبذلك يتم الكشف عن جانب من جوانب العمارة الإسلامية التقلييدة من خللا تقنيات القرن اواحد والعشرين. تحدد المئذنة وجود الجامع ضمن اللاندسكيب الأوسع للمدينة. كما أن المئذنة الخفيفة والمثقبة والمستندة بنفسها منفصلة عن السقف ومع ذلك تكوّن النسب ذاتها التي تتواجد في الأعمدةالمؤسسة لباقي المسجد."

wtc-abu-dhabi-mosque_al_a_amanda-levete-_936_0.jpg

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية