Buro Koray Duman معماريون أتراك يبنون مركزاً ثقافياً إسلامياً في نيويورك

تهدف الشركة المعمارية النيويوركية Buro Koray Duman إلى بناء مركز ثقافي إسلامي في مدينة نيويورك بتصميمٍ يواجه المواقف المتخوفة والمتنامية تجاه الدين الإسلامي والمسلمين.

وقد توجهت المنظمة الخيرية المتمركزة النيويوركية المجتمع الأمريكي لتقدم المسلمين American Society for Muslim Advancement، توجهت إلى المكتب المعماري في 2014 طالبةً البحث عن وتصميم مركز مجتمعي متعدد الأديان يرعاه المسلمون ضمن موقع غير محدد في مدينة نيويورك.

بحسب الإحصاءات فإن هناك ما بين 400 ألف إلى 800 ألف شخص يعرّفون بأنفسهم على أنهم مسلمين في مدينة نيويورك. وبالتالي يهدف المركز إلى ترويج العدالة الاجتماعية والتغيير التقدمي والتبادل الثقافي والتعايش الديني.

islamic-cultural-centre-koray-duman-new-york-city-usa_concept_2.jpg

islamic-cultural-centre-koray-duman-new-york-city-usa_concept_3.jpg

"نريد أن نروج للإسلام كثقافة وليس كدين. وكانت إحدى الأفكار الأولية للمبنى أننا نريد حقاً أن يكون منفتحاً ومرحباً. هناك خوف سائد تجاه المجهول من الإسلام ونحن نريد أن نحوّل ذلك إلى مفاجأة باستخدام المكان والفراغ." بحسب المعماري كوراي دونمان التركي.

بإلهامٍ من المجمعات الثقافية الإسلامية التاريخية والمعروفة باسم "الكلّيات" والتي تتوزع فيها المباني الخفيضة في سلسلة متواصلة من الفراغات المتحلقة حول فناء داخلي.

ونظراً للسياق العمراني المقترح ضمن مركز مدينة نيويورك قام المعماريون بتوظيف مفهوم"الكلية" ولكن بشكلٍ شاقولي حيث تتوضع فراغات البرنامج الوظيفي فوق بعضها البعض.

يتألف المبنى من مغلف زجاجي الجدران يحوي لباً نحتياً طويلاً داخله تلفه أيضاً طبقة من النماذج الزخرفية الإسلامية. سيضم الفراغ المركزي فراغ ميزانين ومكتبة ومصلى ومطعماً ومكاتب ووظائف مختلفة.

islamic-cultural-centre-koray-duman-new-york-city-usa_vertical_pgrm_study.jpg

islamic-cultural-centre-koray-duman-new-york-city-usa_physical_model.jpg

كما سيتم توضيع المصلى والصالة المتعددة الأغراض أسفل المدخل الرئيسي ضمن فراغ مزدوج الارتفاع يكون مرئياً من الشارع.

"بما أن المصلى يتوجب أن يتجه نحو القبلة الشريفة فقد تم توجيه قاعدة المغلف الداخلي إلى مكة المشرفة. بينما يلتف مغلف البرنامج الوظيفي أثناء تصاعده إلى الأعلى ليتوافق مع الشبكة العمرانية لمانهاتن في الأعلى."

تم القصد من الواجهة الشفافة نقل الحس بالانفتاح ومواجهة "الخوف من المجهول" كما يهدف كامل التصميم إلى أن يكون مرآة للتاريخ مع نظرة إلى المستقبل. على حد تعبير الشركة.

islamic-cultural-centre-koray-duman-new-york-city-usa_936_1.jpg

islamic-cultural-centre-koray-duman-new-york-city-usa_936_2.jpg

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية