ولاية مدينة الجسور المعلقة وأكبر المساجد بالجزائر

يعتبر مسجد الأمير عبد القادر من أحدث وأكبر المساجد بالجزائر. بني بمدينة الجسور المعلقة قسنطينة بحي الأمير عبد القادر (سبب تسمية المسجد) في السبعينات و دشن في سنة 1994.
فكرة المشروع كانت في البداية عبارة عن بناء مسجد بسيط في ذلك المكان الوعر، لكن و مع اهتمام قائد المنطقة الخامسة آنذاك ثم الرئيس الراحل هواري بومدين، طورت فكرة المشروع إلى بناء مسجد كبير و جامعة اسلامية حديثة، تول تصميمهما مكتب دراسات شركة سوناطراك الوطنية.
وهو أكبر مسجد في الجزائر يتسع لأكثر من120 ألف مصل بالإضافة إلى ساحة واسعة يمكن أن تضم ألاف أخرى ويضم كذلك جامعة العلوم الإسلامية وقد تداول على هذه الجامعة عدة علماء أجلاء كالشيخ محــمد الغزالي و الشيخ يوسف القرضاوي و الشيخ رمضان البوطي.

arch-news.net-image_1314373311_775.jpg


150127120255_greatest_mosque_algeria_640x360_arch-news.net-1.jpg

ويمكن للمصلين الوصول للمسجد بعدة طرق، سواء بالسيارات أو الترام أو حتى بالقوارب لقربه من البحر، ويتسع المسجد لحوالي 120 ألف مصل، وسيتصل بمرسى على ساحل البحر المتوسط من خلال ممرين.
يتميز بعلو مئذنتيه اللتين يبلغ ارتفاع كل واحدة 265 م وارتفاع قبته 64 م، يبهرك منظره بهندسته المعمارية الرائعة ويعدّ إحدى التحف التي أبدعتها يد الإنسان في العصر الحاضر،
يعد مسجد الأمير عبد القادر بقسنطينة من أبرز المعالم الدينية والسياحية على المستوى الوطني وحتى الاقليمي، كما يعتبر أحد رموز الحضارة الاسلامية من خلال هندسته الفنية الرائعة التي جمعت بين الفن المشرقي والفن والنقش المغربي، حيث تمازجا مع الفن الجزائري لينتجا هذه التحفة الفنية الرائعة التي أصبحت مفخرة وجوهرة تزين مدينة الصخر العتيق.
هذا المسجد هو أكبر مسجد بولاية قسنطينة وبالجزائر كلها وايضا هو ثاني أكبر وثالث أكبر مسجد عالميا.

arch-news.net-image_1314373311_775-2.jpg

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

ما رأيك بالتصميم الجديد للموقع؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية