مقترح إسباني لمتحف "واحة القرآن الكريم" يظلل واحته بشكل يجسد صفحات القرآن الكريم

كشف المكتب الإسباني rafael de la-hoz عن مقترحاته التي قدمها في المسابقة المعمارية التي أقيمت لأجل تصميم متحف "واحة القرآن الكريم" والتي طلبت مقترحاتٍ تمثل "الإعتقادات الروحانية للإسلام".

وقد صرح المعماري أنه "إذا كان الهدف الإحتفال بمعنى المدينة المنورة وأهمية الإسلام فلا يوجد شيء أفضل من فعل ذلك من خلال ولأجل القرآن لذلك فإن هوية هذا المركز الثقافي يجب أن تستمد مباشرةً من القرآن ومن معاني تعاليمه".

rafael-de-la-hoz-noble-quran-oasis-competition-medina-designboom-02.jpg

لذلك وبناءً على فهمه وتصريحاته الخاصة وجد المصمم من بعد تحليل النص "أنه لا يوجد مرجعية لأي نظام أشكال معمارية فعلى العكس وجد أن القرآن الكريم لا يصف مبانٍ أو منشآت وإنما يرسم صور حدائق ونوافير وجداول"على حد تعبيره.

لذلك عمل المشروع على خلق ظروف لواحة "مقدسة" في المدينة المنورة "عاصمة الثقافة الدينية" لتجذب إهتمام الزوار.

rafael-de-la-hoz-noble-quran-oasis-competition-medina-designboom-04.jpg

وإستمد المعماري شكله ومفهوم مبناه من فكرة أن "القرآن لا يتوجب أن يلمس الأرض وإنما يرفع ويوضع على قاعدة" بحسبه؛ من هنا جرد هذا المعتقد ومثله من خلال عنصر السقف الذي يجسد "صفحات القرآن وهي تستند على أربعة مبانٍ تعكس اليد البشرية".

تتوزع فراغات المشروع ضمن أربعة أجنحة رئيسية تقع تحت ظل الصفيحة الملتوية الأطراف ويصل بين فراغات الأبنية الأربع واحة مركزية توجد فيها المسطحات المائية والخضرة وممرات المشاة.

كما تتوسط الصفيحة المخرمة فتحة بيضوية في المركز تعلو فراغ الواحة في حين تم تعليق شكل دائري من الخطوط المتداخلة من فوقها.

rafael-de-la-hoz-noble-quran-oasis-competition-medina-designboom-05.jpg

هكذا يمكن للزوار إختبار شعور الواحة المريح أثناء تنقلهم وتعلمهم الدروس المختلفة في أرجاء الفاعليات التعليمية والتثقيفية.

rafael-de-la-hoz-noble-quran-oasis-competition-medina-designboom-06.jpg

rafael-de-la-hoz-noble-quran-oasis-competition-medina-designboom-07.jpg

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية