مشروع مركز الفنون في حمص للطالب السوري راتب المصري

تسعى البوابة العربية للأخبار المعمارية على نشر الفكر المعماري العربي الشاب من خلال تسليط الضوء على بعض المشاريع التي تّدرس في الجامعات، والطالب راتب المصري من حمص في سوريا , عمل على مشروع يرى أنه يعبر عن جزء من أفكاره ورؤيته للعمل المعماري , ونحن نقدمه لكم للفائدة والمشاركة.

 

c1archnewsnet.jpg 

 

نص المعمار راتب المصري:

تعتبر الفنون عنصرا أساسيا هاما من مقياس تطور الحضارات وتعكس مدى تطور الانسان حيث يجتمع في الفن الفكر والجمال وغاية الكمال وهذه الصفات هي أسمي ما اوجده الفكر الإنساني وسعى للوصول إليه.

الهدف من المشروع:

ان تطور الفنون لا يتم بشكل عشوائي بل يجب ان يتم بشكل علمي مدروس وذلك من خلال فراغ علمي تتم فيه الدراسة وتقديم الرؤى وبرامج علمية ومسارات بحثية واضحة لصقل مواهب وقادرات الموهوبين وكذلك الراغبين بإظهار موهبتهم ضمن إطار منظم قادر على التأثير.

لذلك كانت مدارس الفن التشكيلي بأنواعها وكذلك المتاحف الخاصة وهي البوتقة الحاضنة لتلك المواهب. وحيث ان أعداد كليات الفنون الجميلة في سورية محدودة ونظرا للأعداد المتزايدة من الطلاب الموهوبة والراغبة بما تقدم ذكره ولإكمال الصورة الحضارية العلمية في مدينة حمص كانت الغاية من دراسة هذا المشروع.

 

c4archnewsnet.jpg

 

موقع الأرض:

تقع الأرض في مدخل حمص الجنوبي وعلى بعد 300 متر من دوار طريق تدمر الى الجهة الشرقية منه بمساحة تبلغ 8 هكتار .

ان ارض المشروع مستوية يحدها من الجهتين الشمالية والغربية منطقة مشجرة بعرض 25 متر هذه الميزة تؤمن حماية للمشروع بالإضافة الى امكانية الوصول السريع من طرق المواصلات العامة والتي تؤمن الربط مع مركز المدينة.

أقسام المشروع:

1- قسم المعارض.

2-بانوراما الفن التشكيلي.

3-القسم التعليمي.

4-القسم الترفيهي.

c11archnewsnet.jpg 

 

 

اولا -قسم المعارض:

أ‌-       متحف الفن التشكيلي يتألف من :

1-صالة العرض المؤقت لعرض اعمال متنوعة وايضا اعما الأطفال

2-صالات العرض الدائم: صالة لعرض المنحوتات الحجرية والخشبية والبرونزية-صالة عرض اللوحات الزيتية-صالة عرض اللوحات المائية-صالة عرض اللوحات القلمية والفحمية-صالة عرض رسومات الغرافيك-صالة عرض التشكيلات المعدنية.

3-صالة عرض التسلسل الزمني: حيث خصصت هذه الصالة لعرض التسلسل الزمني لفن التصوير الضوئي كأحد عناصر الفن التشكيلي الذي انضم حديثا لهذه المدرسة تتم الحركة في هذا القسم عن طريق رامب من الأسفل إلى الأعلى بميل 3% لتؤمن الراحة في السير المتصاعد للزائر مع امكانية استعراض الصور وألات التصوير منذ اختراع اول الة للتصوير الضوئي وحتى الأن . كما يمكن الانسحاب بواسطة درج في اي مستوى والعودة الى الطابق الأرضي.

4- قاعة محاضرات مدرجة.

5- قسم ثقافي يضم مكتبة مع قسم للمطالعة العادية وايضا الإلكترونية وقسم للباحثين ومستودع

7- كافتيريا للجمهور.

8- قسم إداري.

9- القبو والمستودعات اللازمة مع تأمين الحراسة.

ب- قسم العرض الخارجي: يكون على قسمين الأول أمامي من خلال ساحات المشروع وهو مجاني يتم فيه عرض منحوتات ومجسمات اثرية والقسم الثاني خلفي يقع خلف كتلة المبنى الرئيسي ويكون مأجور.

ثانيا قسم بانوراما الفن التشكيلي:

يتم فيها عرض مركزي للمنحوتات العالمية بشكل ثلاثي الأبعاد إضافة إلى عرض جداري ثنائي الأبعاد لتاريخ الفن والفنانين.

ثالثا: قسم تعليمي وتدريسي.

رابعا :قسم ترفيهي.

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية