مشروع Gardenia Tower Hotel للطالب ثابت فداء السيد سليمان الأتاسي في حمص

أتى مشروع الطالب ثابت بإشراف الدكتورعبد الرزاق معاد في جامعة القلمون في سوريا, هذا البلد الذي أعظم حلم فيه هو أن تبقى ليوم آخر.

ونحن بدورنا في موقع البوابة العربية للأخبار المعمارية نسعى دائماّ لنكون مصدر لنشر الفكر الشاب ونقدمه لنساعد في رسم طريق طويل نأمل ألاّ يكون وعروشائك.

قدّم المشروع لنيل درجة البكالوريوس في الديكور الداخلي من جامعة القلمون في سوريا .

Gardenia-Towe-rarch-news.net-Elevation-Model.jpg

 

 

النص من الطالب:" سبب اختيار المشروع: نظراً لأهمية محافظة حمص وموقعها الجغرافي المتوسط الذي يقع في قلب الجمهورية العربية السورية، ونظراً لأهميتها الاستراتيجية حيث تربط شمال البلاد بجنوبها وشرقها بغربها، ورغبة مني بتقديم مشروع سياحي يغني ثروتها السياحية ويزيد جمالها جمالاً، ويعود عليها وعلى أهلها بالفائدة، ومحاولةً مني في الإسهام بدعم مشاريع إعادة إعمار الوطن الحبيب، لما تسببت في تدميره يد الغدر والخيانة، فقد قمت باختيار هذا المشروع.

Gardenia-Towe-rarch-news.net-1reception.jpg

Gardenia-Towe-rarch-news.net-1Restaurant.jpg

الأسس العامة في تصميم الفنادق: الموقع- لتوجيه- دخول السيارات- بهو الاستقبال- صالة الكافيتريا- غرفة النوم- المطبخ- التهوية- مواد البناء- دورات المياه- الثلاجات- الخدمات الأخرى.

مشروع Gardenia Tower Hotel :

الفكرة التصميمية للمشروع:

لقد تم استيحاء التصميم الداخلي لكافة العناصر في هذا المبنى من العناصر المكونة لميكانيك الساعة (مسننات الحركة) بما تحويه أو توحي إليه من أشكال دائرية أو سواء الأرقام المشيرة إلى التوقيت بشكل مباشر أو غيره، وذلك لعدة أسباب منها:

Gardenia-Towe-rarch-news.net-1Rooms.jpg

 

 

Gardenia-Towe-rarch-news.net-1Suits.jpg

 

1-  إن آلية العمل في الفندق تقوم على أساس الدقة والتكامل كما هو الحال في الساعات بشكل عام، وتعتبر الدقة شرطاً رئيسياً في صناعة الساعات بكافة أشكالها وآليات عملها المختلفة الميكانيكية والرقمية على حد سواء.

2-              إن التوقيت أحد أهم العوامل الرئيسية التي يعتمد عليها النزيل كما هو الحال في تسجيل الدخول أو الخروج من الفندق.

3-              إن انتمائي لعائلة مشهورة بصيانة الساعات في مدينتي الحبيبة حمص وكوني حفيداً للساعاتي الأكثر شهرةً في المدينة "عبد الله كيشي" رحمه الله، يقدم سبباً وجيهاً لاختياري هذه الفكرة التصميمة المستوحاة من الساعة الميكانيكية.

Gardenia-Towe-rarch-news.net-12.jpg

Gardenia-Towe-rarch-news.net-13.jpg

تنعكس الفكرة التصميمية في هذا المشروع بطريقتين:

1-    طريقة مباشرة: كاستخدام المسننات في جدران المطعم والنافورتين والساعة المركزية في البهو، والأرقام في قوائم الطاولة المصممة بشكل خاص لتوضع في غرف النزلاء، وفي تصميم النافذة الرئيسية المقابلة لمدخل الفندق.

2-    طريقة غير مباشرة: كاستخدام النوافذ الدائرية في البار، واعتماد مبدأ التراكب في سقف بهو الفندق، واعتماد مبدأ التناظر والمحورية في التوزيع.

Gardenia-Towe-rarch-news.net-14.jpg

Gardenia-Towe-rarch-news.net-15.jpg

الوضع الراهن للمشروع:

إن بناء هذه المنشأة قد وصل إلى حد قريب من انهاء أعمال البناء الخارجية البيتونية كما هو موضح في الصور، إلا أن الظروف القاسية التي يمر بها بلدنا الحبيب حالت دون إتمامه.

أقسام المشروع:

يتألف المشروع من ثلاثة أقسام وهي:

1-      برج سكني: يتألف من 19 طابقاً منها 3 طوابق تجارية إضافة إلى الطابق الأرضي، بمساحة 800 م2 للطابق

2-      برج فندقي: يتألف من 25 طابقاً تتنوع وظيفياً بما يلبي حاجات الفندق ذو الخمسة نجوم، بمساحة 800 م2 للطابق.

3-      صالة متعددة الأغراض: مؤلفة من طابقين، بمساحة 800 م2 للطابق.

Gardenia-Towe-rarch-news.net-16.jpg

Gardenia-Towe-rarch-news.net-18.jpg

تتصل الأقسام الثلاثة فيما بينها بكل من الطابق الأرضي والأول لتنفصل كتلة الصالة متعددة الأغراض ويتم الاتصال بين البرجين السكني والفندقي في الطابق الثاني والثالث.

يبقى لنا أن ندعو بالخير لكل شاب لم يقف عند أيّ ظرف يحول دون أن يحلم, فالنجاح يبدأ دائماّ بحلم.

 

Gardenia-Towe-rarch-news.net-19.jpg

 

 

 

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية