هارفرد وماساتشوستس وغيرها من جامعات العالم تقدم لك مناهج مجانية

من غير الضروري أن يكون العلم مكلفاً وصعب المنال؛ من هذا المنطلق أطلقت بعض أهم وأرقى جامعات العامل في مجالاتها منصات على الإنترنت توفر بعضاً من مناهجها ودروسها بالمجان لطلبة العلم ومحبي المعرفة وفيما يلي نعرض لكم أشهر تلك المنصات:

MIT OpenCourseWare: Architecture أطلقت جامعة ماساتشوستس للتقنية في عام 2003 منصتها الرسمية OpenCourseWare وهي منصة يتاح فيها لأي شخص دخول ذات المناهج التي يدخها الطلاب المسجلون ولكن بالمجان.

وتقد م أكثر من 100 منهج دراسي مع إمكانية تنزيل ملاحظات المحاضرات والوظائف وقوائم القراءة والكثير من أعمال الطلاب السابقين. ومع أنه لا يمكن الحصول على شهادة أو تقييم من الاساتذة من بعد إكمال المنهج إلا الدخول على أقدم وأعرق جامعة في الولايات المتحدة يمكن أن يوفر مصدراً علمياً لا يقدر بشهادة. من ضمن مناهج المنصة المفتوحة ما يلي:

Architectural Construction and Computation (الإنشاء والحساب المعماري) وهو موجه للطلاب المهتمين بدور الحاسوب في تسهيل التصميم والإنشاء. ويبدأ المنهج بنموذج حاسوبي محضر يستخدم لاختبار واستكشاف عمليات الإنشاء. والتي بدورها يتم استكشافها فيما يتعلق بتفاصيل التصميم والتصميم الإنشائي بالأخذ بعين الاعتبار مسائل الحاسوبيات والتشريعات.

Theory of City Form (نطري شكل المدينة) هو أحد المناهج المعمارية المساعدة والتي تقدم بصيغة فيديو وتسجيل صوتي ويقدم للطلاب المتمين بالنظريات الحديثة والتاريخية المتعلقة بشكل المدينة المترافقة بحالات دراسية مما يساعد في بناء فهم للعمران والعمارة بشكل أعمق.

Delft University of Technology OpenCourseWare منصة مشابهة لمنصة MIT ولكن تطلقها الجامعة الشهيرة على مستوى العالم TU Delft وهي أقل تكثيفاً من سابقتها. لا يوجد في الموقع قسم مخصص للمعماريين دون غيرهم من المصممين مع ذلك تتوفر دروس تهم التصميم بجميع أنواعه عن طريق تسجيلات صوتية ومرئية وقراءات وفروض وامتحانات ممارسة وتتضمن بعض المناهج:

Bio Inspired Design (التصميم المستوحى من الإحياء): يوفر نظرة لمقاربات آلية غير تقليدية تجاه الطبيعة ويبين كيف يمكن أن تقود تلك المعرفة الإبداع في التصميم وكيف يمكنها أن توفر حلولاً أفضل مما تفعل التقنية السائدة.

Wastewater Treatment (معالجة المياه المستخدمة) ينظر في سبل معالجة المياه المستخدمة وتقنياتها وتطبيقاتها.

Open Online Academy منصة مفتوحة على الإنترنت لديها مجموعة مختارة من المناهج المتعلقة باختصاص العمارة والفن والتصميم يقودها مؤسس الموقع الدكتور  Ivan Shumkov وهو معمار مقيم في نيويورك وأستاذ جامعي علم في هارفرد ومعهد برات وجامعة بارسونس وغيرها. وتقدم المنصة ستة مناهج اختصاصية في العامرة إلى جانب أخرى في مجالات القيادة والتفاوض والإدارة. فيما يلي منهجان من مناهجها المعمارية:

Contemporary Architecture (العمارة المعاصرة): يحلل "الأفكار والإيديولوجيات والمشاريع المعمارية المعاصرة الكبرى في سياق كل من العولمة والمحلية" ضمن فترة أكثر من 8-أسابيع يتم دراسة مواد من التسعينيات حتى الوقت الحالي مع تقديم فروض أسبوعية والجلوس في صفوف وجولات افتراضية.

Designing Resilient Schools (تصميم المدارس المقاومة) منهج من ثمانية أسابيع يقدمه كبار الاساتذة ومؤلفي الكتب المعمارية ويدرس تقديم مدارس لمناطق الكوارث ما حدث في الفليبين مع إعصار تايفون.

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية