إضافة جديدة للدكتور جهاد عوض إلى مكتبة العالم المعمارية

صدر مؤخراً كتاب:

"أهم المعماريين العالميين: المفاهيم التصميمية في العمارة"

Top International Architects - Design Concepts in Architecture

للدكتور المعماري جهاد عوض، رئيس قسم الهندسة المعمارية في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.

18._Jihad_Awad_19_Feb._2014.jpg

يذكر الدكتور الكاتب في مقدمته كيف بدأت أول خطوة في اتجاه تحقيق هذا الكتاب عندما التقى بالمعماري العالمي تشارلز جنكز، والذي مهد للكتاب خلال مؤتمر نظمته جامعة عجمان في دبي عام 2007. وبعد لقاء العديد من المعماريين العالمين المؤثرين والمشهورين في عالم العمارة اليوم، تمكن الدكتور عوض من الانطلاق في أول خطوة باتجاه تأمين كتاب فريد في شموله، وجديد من نوعه، بعيداً عن التصنيف، وذو رؤية واضحة وعميقة.

11._Design_Concepts_in_Architecture_-_Cover_V_1.jpg

الكتاب يتحدث في أجزائه الأربعة عن العمارة العالمية السائدة اليوم من خلال مشاريع أهم معماريي العالم المؤثرين في عمارة القرن الواحد والعشرين مستعرضاً أهم وأحدث المشاريع لكل معماري من هؤلاء ومتحدثاً عن المفاهيم التصميمية التي كانت وراء ظهورها.

12._List_of_contents_-_contributors.jpg

فتعبير "مفهوم التصميم" هذا؛ هو ما يُسأل عنه أساتذة التصميم في كليات وأقسام العمارة؛ حيث يتساءل الطلاب دائما عن المفاهيم وراء التصاميم التي يشاهدونهاعلى صفحات المجلات والمواقع الإلكترونية. من هنا لاحظ الدكتور عوض الفجوة في عالم النشر المعماري ومكتباته من حيث عدم وجود مرجع شامل يتناول بشكل خاص مفهوم الفكرة التصميمية في العمارة.

 

هكذا جاء العمل الضخم في أربعة مجلدات و متجاوزاً 1800 صفحة، من أجل تحقيق هدفه في توفير أكبر عدد ممكن من المشاريع الحديثة والتي تغطي كافة التوجهات المختلفة لمفهوم الفكرة التصميمية ضمن كتاب واحد، ليصبح مرجعاً رئيسياً للمعماريين وطلبة العمارة على وجه الخصوص وكافة المهتمين بفهم التوجهات المعمارية والفلسفة التصميمية للمعماريين المعاصرين.

 

يتناول الكتاب المفاهيم التصميمية في العمارة وذلك من خلال استعراض وشرح بعض أهم وأحدث المشاريع لأشهر المعماريين العالميين المعاصرين. حيث تم التواصل مع أكثر من 80 مكتب معماري عالمي، إضافة الى 15 مكتب من منطقة الخليج والأردن ولبنان، والحصول على المخططات والصور عالية الدقة مباشرة من هذه المكاتب. وقد طلب من هؤلاء المعماريين شرح وتوضيح الفكرة التصميمية لكل مشروع وتم الاعتماد كلياً على المعلومات والمواد التي تم الحصول عليها مباشرة من المصدر دون اللجوء لأية مصادر أخرى، بإستثناء بعض الصور لبعض المشاريع والتي تم الحصول عليها من مصورين مختصين.

 

ومن بين المعماريين العالميين المشاركين في هذا الكتاب: نورمان فوستر، زها حديد، ريتشارد ماير، بيتر آيزنمان، جين نوفيل، رينزو بيانو، ماريو بوتا، ريتشارد روجرز، سانتياجو كالاترافا، ريكاردو بوفيل، تاداو أندو، ألفارو سيزا، ستيفن هول، كينجو كوما، فرانك جيهري، راسم بدران، جعفر طوقان، وعدد آخر من المعماريين والمكاتب المعمارية المعروفة عالمياً.

 

قام بالتقديم لهذا الكتاب المعماري والمؤلف العالمي تشارلز جنكز، أشهر الذين كتبوا عن فترة ما بعد الحداثة. كما تم مراجعة الكتاب من قبل الكاتب المعماري المعروف جيمس ستيل. وقام بالنشر دار النشر Universal Publisher & Distributor.

Comments powered by CComment

الأكثر قراءة

مبادرات معمارية

التصويت

هل تعتقد أن للعمارة دور في الصراع الدولي؟

عن البوابة

نحن بوابتك إلى عالم العمارة والتصميم من حول العالم..

البريد الالكتروني:

support@arch-news.net

الروابط الاجتماعية