صفوف دراسية مجانية لتعلم العمارة من قبل أهم جامعات العالم

5

بالرغم من كل الانتقادات إلا أن للتقنية جوانب إيجابية عديدة لا يمكن إنكارها؛ من أهمها ان العلم أصبح أقرب مما كان يوماً لكافة المستخدمين بكافة شرائحهم. وهذا الأمر ينطبق على علم العمارة التي أصبح بالإمكان اليوم الاطلاع على آخر تطوراتها وعلومها بكبسة زر.

تتوفر اليوم دورس ومناهج مجانية على الإنترنت من ضمن ما يشار إليه بمصطلح MOOCs وهو الاختصار الرامز إلى كلمات “المناهج الكبرى المفتوحة على الإنترنت” وتوفر هذا المناهج دروساً مجانية من كبرى جامعات العالم وأرقاها أمثال هارفرد و MIT وجامعة هونغ كونغ.

54f722d8e58ecee84d000178_free-online-architecture-and-design-courses_screen_shot_2015-03-04_at_12-03-50_pm-530x307.jpg

وفيما يلي قائمة لأهم الصفوف المجانية المقبلة والمتوفرة على الانترنت في مجالات العمارة والهندسة والعمران والتصميم:

  • Coursera: منصة على الإنترنت بشراكة مع أهم الجامعات والمنظمات العالمية. ويقدم هذا الموقع مناهج في العمارة والتصميم بعدة لغات بما فيها الصينية والإسبانية والفرنسية كما يؤمن شهادة مرخصة اختيارية من بعد إكمال الصف. ومن ضمن صفوفه المقبلة ما يلي:

        Re-Enchanting the City-Designing the Human Habitat: ما بين نيسان 2015 و السابع من يونيو حزيران 2015: صف من ثمانية اسابيع يلقيه أساتذة جامعيين من جامعة الجنوب الجديد الاسترالية UNSW وينظر المنهج في “الطبيعة المتعددة العلوم لصنع المدينة” في بحثٍ عن إجابة لسؤال: كيف نصنع مدينة متعددة الكثافات لمستقبلٍ أخضر تكون حية وشاعرية؟ وبالتحديد يبحث الصف في تطور المنتزهات المركزية في سيدني كحالة دراسية. وتتضمن مواد المنهج سلسة من المقابلات من قبل أهم الأكاديميين والمصممين إلى جانب فعاليات تفاعلية وحالات دراسية.

        L’art des structures 1 : Câbles et arcs: (فن الطلاب 1: الشدادات والأقواس) ما بين 12 ايلول وحتى 21 نوفمبر 2015: صف فرنسي (مع ترجمة إنكليزية) يقدمه أساتذة جامعيين من الجامعة السويسرية Ecole Polytechnique Fédérale de Lausanne ويبحث في مبادئ التصميم وراء الشداشات والاقواس. كما سيتبعه صف حول المنشآت الشبكية والعوارض والأطر لاحقاً خلال العام ذاته.

  • ·edXبدأ كمبادرة غير ربحية ما بين جامعتي هارفرد و MIT ويقدم صفوفاً من أفضل الجامعات والمعاهد. يمكن الاستماع إلى الصفوف أو حضورها للحصول على شهادة إنجاز كما يتم تقديم بعض المناهج بالإسبانية والصينية. وفيما يلي أوصاف لمنهجين سيبدآن خلال الشهر الحالي:

        The Search for Vernacular Architecture of Asia, Part 1 (البحث عن العمارة المحلية في آسيا، الجزء الأول): يبدأ في 14-آذار الحالي 2015 تقدمه جامعة هونغ كونغ خلال خمسة أسابيع لاستكشاف العمارة المحلية “موضوع ودراسة المباني اليومية واللاندسكيبات والمواقع الغير مصممة من قبل المعماريين المحترفين”. سيبحث الصف في مواد البناء المحلية إلى جانب العلاقة ما بين العمارة المحلية والثقافة والتقاليد عبر قارة آسيا. أما الجزء الثاني فسيتم خلال الصيف.

        Introduction to Metrics for Smart Cities (مقدمة لمقاييس المدن الذكية) يبدأ في 23 آذار الحالي 2015 وينظم عبر IEE منظمة وهي منظمة احترافية للابتكار التقني ويسعى الصف إلى فهم مكونات التي تشكل “المدينة الذكية” وكيف يتم استخدام “المقاييس لقياس أدائها” ومع أن الصف مفتوح للجميع إلا انه بنصح به للطلاب في عامهم الدراسي الأخير في مجالات تقنيات المعلومات والعمارة والتخطيط.

54f722e5e58ece84310001a5_free-online-architecture-and-design-courses_screen_shot_2015-03-04_at_12-02-20_pm-530x307.jpg

تتضمن مزيد من الصفوف:

        Liderando el Desarrollo Sosentible de las Ciudades (قيادة التطور المستدام في المدن) يبدأ في 17 آذار 2015.

        Future Cities (المدن المستقبلية) يبدأ 1 نيسان 2015.

        Urban Water – Innovations for Environmental Sustainability (المياه العمرانية – الابتكار للاستدامة البيئية) يبدأ 5أيار 2015.

  • Iversityموقع أوروبي يضم صفوفاً من جامعات أوروبية بالإنكليزية والألمانية. ويقدم الموقع خيار للاستماع إلى الصف بالمجان أو دفع اشتراك لاستلام شهادة. وبالغم من أنه لا يوجد سوى منهج معماري واحد مزمع بدئه خلال الشهرين المقبلين ولكن مع ذلك يمكن ترقب العديد من الصفوف خلال النصف الثاني من العام حيث تضمن صفوف ماضية مواضيع هامة مثل “العمارة المعاصرة” و “تصميم مدارس مقاومة”:
  • Canvas موقع مطور ومدعوم من قبل شركة تعلم التقنية Instructure ويقدم صفوفاً لأساتذة من حول العالم:

Architecture 101 – Part III, From Space to Architecture (العمارة وجهاً لوجه – الجزء الثالث، من الفراغ إلى العمارة): بالرغم من مرور الجزأين الاول والثاني إلى أن حضورهما غير إلزامي لدخول هذا الجزء من الصف التعريفي والذي يعلمه أساتذة من جامعة Academia di Belle Arti Abadir وتتضمن مواده فيديوهات وفروض قراءة وتصميم.

Biomimicry: A Sustainable Design Methodology (المحاكاة الإحيائية: منهجية تصميم مستدام) من 23 آذار وحتى 20 نيسان 2015: يبحث هذا الصف في كيفية تطبيق المعلومات الإحيائية على التصميم، مما يؤمن مقدمة لأدوات ومبادئ المحاكاة الإحيائية. يدرس الصف على يد أستاذ من جامعة Minneapolis College of Art and Design وسيركز الصف على مفهوم تصميم محاكاة إحيائي مختلف كل اسبوع.

54f722efe58ece08b4000178_free-online-architecture-and-design-courses_screen_shot_2015-03-04_at_12-00-47_pm-530x307.jpg

إقرأ ايضًا