أهم الكتب في مجال العمارة التفاعلية Interactive Architecture

5

عندما تعلم بصدور كتابٍ جديدٍ في مجال الهندسة المعمارية التفاعلية تتوقع أنه عملٌ جديدٌ يكمل ما بدأه الآخرون عن عرض الأنصبة التفاعلية والواجهات المتجاوبة… لكن يذهب كتاب Interactive Architecture من تأليف Michael Fox و Miles Kemp ونشر PA Press إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير.

إذ يعرض مجموعةً مختارةً واسعة من المشاريع التي تتراوح بين أصغر الأنصبة حتى أكبر المنازل صعبة التخطيط، وصولاً إلى مبانٍ ذكية التخطيط واسعة المدى، وكلها مرفقة بسلسةٍ من الكتابات في مختلف المجالات؛ العمارة والتصميم الصناعي وبرمجة الكمبيوتر والهندسة والحوسبة الفعلية.

وبهذا لا يغطي الكتاب المباني بكل التقنيات التفاعلية المرافقة لها فحسب، بل يغطي المساحات الحركية والديناميكية أيضاً في تطبيقاتٍ اجتماعيةٍ ونفسيةٍ وبيئية.

وبمقاربةٍ كهذه، يمكننا أن نعتبر الكتاب بمثابة أداةٍ تعليميةٍ لأولئك الذين بدأوا بالتعلم والتجريب في مجال الأنظمة التفاعلية. وحتى إن كانت العروض والأنصبة والنزعات المقدمة في الكتاب قد بطل استعمالها، إلا أن الشروحات والمفاهيم والعمليات الموصوفة في الكتاب ليست كذلك.

وبالطبع من منا لم يلحظ اجتياح مجموعات الهواتف والألعاب والتلفزيونات الجديدة حياتنا يومياً، بالإضافة إلى أجهزة القراءة الإلكترونية وغيرها من التقنيات في موجةٍ شديدةٍ من الضجيج التفاعلي. وفي الوقت الذي نرى فيه هذه المنتجات الإلكترونية في متناول الأيدي، فهي تحد تفاعلنا لينحصر بأسطح الشاشات.

بمعنى أن “تغيّر العالم” لم يكن بالطريقة التي وُعدنا بها. ولكن يقدم إلينا Michael Fox و Miles Kemp في كتابهم Interactive Architecture عالماً جديداً شجاعاً، نجد فيه رواد التصميم مشغولين بخلق بيئاتٍ لا تسهل التفاعل بين الناس فحسب وإنما تشاركهم حياتهم بنشاط.

وبهذا يمكن للمساحات أن تعيد موائمة ذاتها استجابةً لدوافع الإنسان وهي بذلك ستغير عالمنا حرفياً بمخاطبتها متطلباتنا البيئية الاجتماعية والفردية دائمة التطور. وبكلماتٍ أخرى، لابد من التوقف عن طرح سؤالٍ عن ماهية العمارة لنسأل بما يمكن للعمارة أن تفعله.

ويمكن تعريف العمارة التفاعلية بأنها عملياتً موجهةٌ تقودنا لخلق مساحاتٍ ديناميكيةٍ ومواد قادرة على أداء وظائف انسانية ناشطة واسعة المدى. حيث تصبح التفاعلات المادية المعقدة ممكنة بالانصهار الخلاق للحوسبة المضمنة “الذكاء” مع نظيرها الحقيقي المادي الحركي.

وعلاوةً على ذلك، يعرض لنا الكتاب مجموعة أدواتٍ فريدةٍ أنتجها القرن الواحد والعشرين -كالنماذج الطبيعية وتلك المحاكية للحقيقة، والحساسات التقنية، ووسائل التصنيع المعتمدة على الأنظمة المحوسبة الرقمية ونماذج وأدوات آلية- كأدوات مشاركةٍ ضروريةٍ في العمل المعماري تجمع بين فروع العلم المختلفة والمجتمعات الفنية أيضاً.

كما نجد في المشاريع المطروحة كأمثلةٍ في الكتاب بعضاً من أهم المشاريع التي تتبع تناغماً ملحوظاً في حجمها وتعقيدها. فمن النماذج المبنية متكاملة المجالات نجد منزلاً في الكولورادو تم تخطيطه تبعاً لأسلوب حياة قاطنيه، ليتلائم ومتطلباتهم. حيث يركز الكتاب على مشاريع تبنت طليعة هذه الحركة من كل جهاتها، وذلك بمراعاتها التطبيقات الاجتماعية والنفسية والتأثير البيئي ومدى نفعه بالدرجة الأولى.

ومن المعلومات العامة حول الكتاب للطلب نذكر أنه: من تأليف Michael Fox و Miles Kemp. الناشر: Princeton Architectural Press، نيويورك.

المحرر: Lauren Nelson Packard المصمم: Jan Haux اللغة: الإنجليزية. الغلاف: صلب عدد الصفحات: 256 صفحة. الرسوم التوضيحية: 365 لون. الأبعاد: 9× 7,1× 1 إنش.

إقرأ ايضًا