أفضل كتب الهندسة المعمارية لعام 2009

3

إليكم قائمة بأفضل كتب العمارة في عام 2009 : الكتاب الأول هو Urbanisms:Working With Doubt المطبوع في Princeton Architectual Press وبسعر55 دولار أمريكي. يعد هذا العمل نموذجاً باهراً لأفكار المهندس بخصوص عمله الذي يطرح أسئلة مفتوحة الإجابات من الطراز الأول. بينما يكشف عن برامجه الموسيقية والشعرية المستجدة في تصاميمه ، يبين Holl إحساسه بالقيود العملية التي تعد جزءاً لا يتجزأ من الحداثة في القرن الواحد والعشرين. وقد يرغب القارئ الذكي الذي سئم من كثرة قراءته للمشاريع الأمريكية والأوروبية والآسيوية، قد يرغب في أن يبدأ هذا الكتاب من منتصفه حيث يصف Holl العمارة الصينية. إن مبانٍ مثل The Horizontal Skyscraperو Linked Hybrid ترمي بظلالها الطويلة فيما يخص إعادة تطوير رؤى جديدة عن التصميم العمراني ذو الكثافة العالية. وباختصار يمكننا وصف هذا الكتاب بأنه استطلاعي عميق ومغامر ومقلق إلا أنه متفائل بنفس الوقت.

الكتاب الثاني هو London’s Contemporary Architecture للكاتب Ken Allinson بطبعته الخامسة والذي يعتبر دليلاً للمستكشفين،وهو من طباعة Architecture Press بسعر 28.95 دولار.  لنطرح السؤال التالي:هل يجب على  دليل السائح المعماري أن يكون مرحّباً به تماماً ككتب الجنس و الحمية؟ يمكن للعديد أن ينجذبوا إلى ذلك النوع لسبب بسيط هو أن الرأي المعلن رسمياً تم استبداله بالرأي السديد. أما Allinson فهو شيء آخر لأنه مهندس وكاتب ذو عين ثاقبة لوصف التفاصيل وهو يتخذ موقفاً متحرراً تجاه أحكامه المنطقية جداً. لذا في الوقت الذي يهاجم فيه Bishops Square- المركز الجديد لبيع التجزئة الذي تم تصميمه من قبل Norman Foster- لا يزال Allinson يحرضني على إلقاء نظرة بنفسي. وكذلك يتطرأ Allinson إلى الضرورات المالية والسياسية التي تحدد تشكيل العديد من المباني الأمر الذي تفترض معظم الأدلة السياحية أنه ليس موضعاً لاهتمام سكان المدن.

الكتاب الثالث هو لِـ Antoine Vigne و Betty Bone وعنوانه Le Corbusier:In His Words وقد نشرته Papadakis بسعر19059دولار. أراد Corbu أن يصور نفسه كطفل لذا لم يرَ مانعاً في أن يقتطف مجموعة من أكثر مقولاته تأثيراً وأن يجمعهم في كتاب للأطفال. كان يمكن لهذا أن يكون غير مناسباً لأن أقوال Corbu البارزة ليست من نوع الغذاء العقلي العادي الذي يمكن لمعظم الأطفال أن يهضموه. إن ما يجعل هذا الكتاب مقدمة أخاذة لِـ Le Corbusier للأولاد من جميع الأعمار هي الأمثلة التوضيحية البصرية المقدمة من Betty Bone. وبشكل أوسع ، إن صورها الملونة بشكل مسلٍ وبأساليبٍ متنوعةٍ تبدأ من Art-Deco وتصل لِـ Futurist  لتؤكد على الأثر الدراماتيكي للصور ولتجعل من أحد أشكال التفكير العمراني لعبة مسلية للأطفال.

الكتاب الرابع هو Greening Existing Buildingsللكاتب Jerry Yudelson من طباعة شركة McGraw Hill وبسعر 79.95 دولار. يمكن أن تكون عملية تسويق هذا الكتاب صعبة في ظل الأزمة المالية الحالية ولكن من خلال العرض الدقيق لـِ 25 دراسة للمشاريع الناجحة (مثل استبدال النوافذ في Empire State لتطوير فعالية الطاقة) استطاع Yudelson أن يقدم قضية تجارية ساخنة بلغة LEED. لذا أصبح هذا الكتاب دليلاً مهماً للاطلاع على أفضل نشاطات التصميم التي تم تلطيفها في واقعية السوق.

الكتاب الخامس هو لـِ Carlos Castanheira و Alvaro Siza وهو بعنوان The Function of Beauty من طباعة شركة Phaidon وبسعر 90 دولار. إن الضريبة هي عبارة عن طاولة لشرب قهوة التي يمكن أن تكون الكتاب المحدد عن العبقري البرتغالي الذي لم يتم إعطاؤه حقه للأسف. ونظراً لحساسيتها الشديدة للموقع وأسلوبها التجريبي الصارم في نزعة الحداثة اللامتوقفة، تصبح Siza مهندسة معمارية صالحة لجميع العصور. إن أسلوبها في التصوير يخلو من الشوائب على طول مسيرتها وخصوصاً في كتابها الرائع هذا، متحف Ibere Camargo Foundation Mueseum- المبنى الذي يتمتع بنفس عظمة كل من Kimball أو Guggenheim. وتشارك Siza ببعض المقاطع الإضافية التفسيرية المفيدة، كما يملأ تصوير Fernando Guerra الفجوات ويشجع على شراء تذكرة ذهاب إلى Lisbon بسرعة هائلة.  

الكتاب السادس هو لـِWill Jones بعنوان Unbuilt Masterworks of the 21st Century المطبوع في شركة Thames & Hudson وبسعر 65 دولار. يعادل كتاب العمارة هذا كتاباً آخر يتحدث عن رؤى المجتمع المثالي المنقرض والمهمل، ويعد هذا الملخص الشامل المليء بالأمثلة عن 100 مشروع غير منجز مبتكراً للأفكار الممتعة. فالنجوم في مجال العمارة هم كُثُر أمثال Predock و   حديد وLibeskind و Safdie. وربما كانت نقطة ضعف الكتاب الوحيدة هي تصنيفه للمباني تبعاً لوظيفتها. لذا ما عليك إلا أن تتخيل أن هذا المتحف الذي لم يتم بناؤه بعد كان قد صُنِّف تحت عنوان “Copetition Losers”  أو Excessively Spendy”” . إن تصميم UNStudio لحلبة سباق مشابهة لسندويشة جبن سويسرية مفتوحة من الأمام ربما لن يتم تطبيقه واقعياً نظراً لندرة الخيال في فن النحت بين مستثمرين من نوع NASCAR.

الكتاب السابع هو لِـ Vincente Guallart, Geologics بعنوان Geography Information Architecture وقد تم طبعه في Actar بسعر 47 دولار. يتحدث هذا الكتاب عن النظرية المعمارية لأنه يحل مسألة تصلب التصنيفات، وهو الاضطراب الشائع الذي يعانيه الأكاديميون الممارسون لها. ويعد Guallart بين الأفضل لأنه يبتعد بسهولة كبيرة عن المبادئ الأساسية المتعلقة بالاختلافات التي لا يمكن تسويتها بين الطبيعة الأم والتكنولوجيا المتطورة. والأفضل من هذا كله أنه ابتكر مفردات عملية وفريدة للتفكير من خلال التصاميم القادرة على تسوية هذه التناقضات الظاهرية. أحد الأمثلة على هذه المفردات هي كلمة “rurban”  التي تشير إلى الأماكن المصممة للانتقال بين المدينة والريف حيث جمع كلمتي  urbanوrular ليجعل بذلك النقاش حول المفاهيم المعمارية مشجعاً أكثر.

الكتاب الثامن هو لـِ Philip Jodidio, Calatrava بعنوان Complete Works 1979-2009 المطبوع في Taschen بسعر 29095 دولار. الاعتراف: النص Judidio هو غير معتمد وعابر أما الصفقة الحقيقية تتضمن نوعية التصوير المتصل بألوان Calatrava المائية وصوره الوصفية (التي تمت مناقشتها من قبل النقاد الحاضرين في معارض The Met و MoMA  للمهندسين الفنانين).  ومهما كانت نظرتنا لعمله على الورق إلا أن صوره الوصفية (تذكرأعمال Gehry) وألوانه المائية (تأمل في أعمال Holl) تقدم ألحاناً مرافقة لتعميق العملية الإبداعية. لنتساءل معاً عما يدور في خيال مهندسٍ معماريٍ مصممٍ على مفهوم الدقة بينما ينجز مخططاً زاهي الألوان؟ في حالة متحف Milwaukee Art Museum، إن خربشة مثل خربشة العصافير تطير بشكل لا يُنسى ولكنها سرعان ما تحط على أرضها بروعة متناهية.

الكتاب التاسع هو لـِ Leah Dickerman و Berry Bergdoll كرؤساء تحرير و Bauhaus  بعنوان Workshops for Modernity من طباعة The Museum of Modern Art, New York بسعر 75 دولار أميركي. سواء أعجبنا الواقع أم لم يعجبنا، فإن النشاط المعماري في وقتنا هذا ما زال متأثراً باكتشافات Bauhaus منذ ثمانية عقود مضت. وفي هذه المجموعة ما قبل الأخيرة لفنون Bauhaus وحِرفهم وعمارتهم مع فئات الإنتاجات المذهلة والنقد المثقف المستمر، سيتم إلغاء أي اعتقاد يقول بأن Bauhaus  هي مدرسة منليثية مروجة لبرنامج عمل مفرد . فالرنين المتقاطع بين الدراسة المعمارية وصفوف الرسم ( المعلَّمة من قِبَل Kandinsky  و Klee) تفتح مسارات جديدة للبحث والنشاط العمراني في هذه الأيام.

الكتاب العاشر هو لـِ Isabel Kuhl و Klaus Reichold وهو بعنوان 50 Sculptures You Should Know من طباعة Prestel بسعر 19.95 دولار. هل يعتقدان بمراجعة مكثفة لتاريخ فن النحت التي بالكاد تصف كتاباً عظيماً للمهندسين؟ ربما أنت بحاجة لأن تعود للمدرسة، ولكن هذا سيتم فقط إن استطعت أن تجد مدرسة معمارية انضباطية ومنفتحة التفكير كالـ Bauhaus. لذلك نقدم لك هذا الملخص السريع عن الكتاب. هذا الكتاب يضم العواميد المنحوت عليها صور نسائية على معبد Erectheion القديم في أثينا وأبواب  St. Bernward في كاتدرائية Hildesheim وبوابات الجنة في Ghiberti والأبواب البرونزية في فلورنسا وتمثال الحرية بالإضافة إلى البيوت المتنقلة الخاصة بــ  Alexander Calder. ولهذا السبب يصبح هذا الكتاب مرجعاً توضيحياً ممتعاً وسريع القراءة في متناول الجميع.                   

إقرأ ايضًا