لي ولكم ……..ولهم

0

الغاية من هذه النافذة التي أطلقنا عليها اسم “كم1” هي خلق مساحة للمعماريين لطرح وجهة نظر ربما بصورة…بتعليق…بمقالة..

ماهي كم1:

نافذة معمارية يتم من خلالاها عرض صورة فوتوغرافية لشيء غير متوقع (معمارياً) بحيث لا يبعد موقع الصورة الملتقطة اكثر من /1/ كم عن مركز المدينة.

أمثلة: –          صورة فوضى عارمة لحي شعبي في مدينة دبي. –          بناء إدراي حضاري مع واجهات زجاجية ذو تصميمٍ فريدٍ ويحمل كل الشروط الانسانية الواجب توفرها في البناء المعاصر….في غزة. –          شارع مليء بأعمال الحفريات ويضيق على السيارات وعلى المشاة…في شنغهاي. –          مجموعة أسلاك وكبلات عشوائية على أعمدة خشبية مهترئة…في جدة. –          فوضى وزحام سيارات وبلبلة…في الدوحة. –          ناطحة سحاب في بغداد. –          منزل ريفي مع سكون وهدوء…في مدينة صناعية. –          منظر للسطح الأخير لمئات المباني مع فوضى خزانات الماء وصحون الهوائي…في باريس. –          وغيرها من هذا القبيل.

الغاية: –          رسالة معمارية موجهة لأصحاب القرار والنفوذ. –          لفت الأنظار للأخطاء أو الإيجابيات. –          تحقيق الحد الادنى من القناعة بمدينتك..بعد أن تشاهد العجب في مدن أخرى من العالم.

والسؤال الآن: هل تملك عزيزي المعماري العين القادرة على اختيار لقطات (اسكتشات) من الواقع تستحق التعليق؟؟؟؟ للتواصل [email protected]

المعمار تامر أبو الخير  

إقرأ ايضًا