تجديد إحدى الكليات الأمريكية بتوقيع BarberMcMurry

2

افتتحت كلية Pellissippi State Community College عام 2000 حرماً تابعاً لها باسم East Knoxville ضمن مبنى مدرسة ثانوية موجود مسبقاً، موسِّعةً بذلك امتدادها في ولاية تينيسي الشرقية الأمريكية. حيث تعرض المدرسة الثانوية -المبنية في الخمسينيات من القرن العشرين- الأسلوب المعماري المعاصر لتلك الحقبة من الزمن. وقد مرت هذه المنطقة من East Knoxville -التي كانت سابقاً منطقة سكنية غنية- بفترة من الركود الاقتصادي لتتطور فيما بعد من جذورها كمنطقة رفيعة المستوى موجودة في الضواحي منذ 60 عاماً إلى بيئةٍ أكثر عمرانيةً.

هذا وتم تكليف شركة BarberMcMurry الأمريكية للعمارة (والتي اشتهرت منذ تأسيسها عام 1915 بتطوير أفكار تصميم مبتكرة عبر جميع أرجاء أمريكا الشرقية الجنوبية) بمهمة تقديم عمليات تجميل بسيطة جداً لمبنى المدرسة الثانوية الموجود في المنطقة.

فأراد المالك استبدال النوافذ والمظلات والممرات المنزلقة المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة التي تربط الأبواب الأمامية برصيف المشاة القريب. ومن خلال مشروع التجديد الخارجي البسيط هذا، سعت شركة BarberMcMurry وراء زيادة حجم التأثير المعماري لمجموعة منفعية من الأجزاء.

وقد أظهرت شركة BMa لكلية PSCC أنه حتى من خلال هذه الحركات البسيطة، يمكن أن يتم منح حرمها هوية جديدة مؤثرة. وبواسطة تطوير نموذج نافذة يعكس طبيعة التعليم التقني الحاصل في الداخل، ومن ثم حمل تلك الفكرة الخاصة بالنموذج إلى المظلات فوق الأبواب الأمامية وإلى إنارة الموقع، تمكنت الشركة المعمارية من إعطاء مبنى المدرسة القديم هوية جديدة تعكس الكلية المهنية الموجودة في الداخل.

أما الواجهة الأمامية الرئيسية، فهي تواجه طريق رئيسي لمرور المركبات -Magnolia Avenue- وتشكل الباب الأمامي الرسمي للمدرسة وواجهة الكلية. بينما يسعى تصميم مظلات مدخل المبنى واستبدال النوافذ وإنارة الحرم الجامعي وراء عكس طبيعة عناصر التقنية والتعليم والطاقة والنشاط، والتي ستعلن بدورها عن حضور الكلية ومهمتها السامية إلى جميع أفراد المجتمع. كما تفخر شركة BarberMcMurry بمنح هذا المشروع جائزة التميز في التصميم من قبل تينيسي الشرقية (2008) و (Gulf States Region (2010 التابعة للمعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين AIA.

إقرأ ايضًا