إيطاليا تفخر بتصاميم مبنى إدارة إحدى أهم الشركات فيها

14

يقع هذا المبنى الرائع على أطراف مدينة Empoli بإيطاليا، وهو مبنى الإدارة لشركة Cabel المتخصصة بالتعامل مع أنظمة كمبيوترات البنوك. ويغطي البناء مساحةً تقدر تقريباً بـ4,500 مترٍ مربع، ويندمج تماماً بمحيطه الصناعي المحلي.

ويتألف المبنى من طابقين أعلى من سطح الأرض وقبوٍ أسفله، حيث يمتد الطابقان على طول الشارع مع حديقةٍ موازيةٍ له تعتبر كواجهةٍ تحميه وتبعده عن الشارع.

ومن الجدير ذكره أن عبور الزوار إلى الطابق الأرضي في المبنى يتم عبر ثلاثة جسورٍ مؤقتةٍ، تبدأ من تجويفٍ كبيرٍ يضيئ القبو، في حين تم تصميم القبو ليكون معرضاً ومنشأةً فنيةً في نفس الوقت. وخلال ساعات الليل تتم إضاءة هذا المكان الفارغ ليصبح كتلةً من الضوء والتوهج، تزيد عمارة المكان تألقاً في انبثاقها من قلب الأرض.

ويضم الطابق الواقع تحت الأرض كل خدمات الطباعة، بالاضافة إلى مناطق أخرى موزعة لأنواعٍ مختلفةٍ ومتنوعة من النشاطات. ويتميز الطابق الأرضي بكل الأشكال المختلفة للمناطق المزججة التي تتراوح بين مكاتب مفتوحة على بعضها، وأخرى في غاية الخصوصية على شكل خلايا إفرادية، كلها لدعم العمل الجماعي والانسيابية في التواصل، ليكون المكان وكأنه مربىً مائي تعوم فيه الأسماك بحرية.

ونجد في الطابق الأول جواً ملائماً جداً للعمل بقسمه الإداري وردهته الداخلية الصغيرة، وشرفةٍ تفصل بينهما. أما مركز المبنى فيأخذ شكل شبكةٍ تضم المصاعد المصنوعة من الفولاذ لتتوزع حولها الطوابق المكسوة بالآجر.

ونجد لمسة الجمال في التصميم ككل في خضوع انحنائة هيكل المبنى ككل مع نوافذه ومداخله وحتى ديكوره الداخلي وأثاثه لنفس الأساليب الفنية.

وخلال النهار يخلق الزجاج الملون مع الضوء تأثيراتٍ لونية انسيابية داخل المكاتب المطلية بالأسود والأبيض.

وفي النهاية لا بد لنا من أن نذكر أنه قد تم بناء المبنى من ألواح الاسمنت، مع إكساء سقفه والقسم النهائي منه بالألمونيوم الرمادي. في حين تمت تغطية السقف بشكلٍ كاملٍ بألواح ضوئيةٍ شمسيةٍ.

إقرأ ايضًا