فنان أمريكي يضع إحدى عينيه كمنحوتةٍ وسط منتزهات شيكاغو!

1

تتجه أنظار العالم بأسره نحو ولاية شيكاغو هذا الأسبوع بينما يكشف الفنان الأمريكي Tony Tasset البالغ من العمر 49 عاماً عن تحفته الفنية التي ابتكرها من أجل عرضها في معرض Chicago Loop Alliance’s Art Lop لعام 2010، في نسخةٍ ضخمةٍ مطابقةٍ لأحد عيني الفنان الزرقاوين البرّاقتين. وقد تم صنع هذه الكتلة الدائرية بقطر 30 قدم باستخدام 15 قطعة مفردة من الفيبرجلاس ترتبط بقاعدة من الفولاذ الصلب، غلفها Tasset وفريق عمله بطلاءٍ باللون السكري قبل إضافة قزحية العين الزرقاء المشرقة وبؤبؤ العين الأسود.

وسيستمر عرض هذه المنحوتة الغريبة حتى تاريخ 31 آب من هذه السنة، حيث ستستقر منحوتة Eye (العين) في منتزه بريتزكر في شيكاغو على زاوية شارع State و Van Buren.

بعد مضاعفة حجمها بمقدار أكثر من 1,000 مرة، تم تصميم المنحوتة باستخدام صورة مقربة جداً لعيني الفنان نفسه. وهنا يشرح Tasset عمله قائلاً: إن عملي كفنان ونحات هو قبل كل شيء تحدٍ جعل أي مكان أكثر متعة. وقد أردت حقاً أن أصنع شيئاً يكون له تأثيراً باهراً على الجماهير. وهذه هي شيكاغو أخيراً، مدينة الأشخاص الناجحين والموفقين ولهذا علي أن أبذل كل ما يمكن.

إلا أن منحوتة Eye ليست القطعة الفنية الوحيدة المثيرة للجدل التي زينت شوارع شيكاغو مؤخراً، ففي عام 2006 تم الكشف عن منحوتة “Cloud Gate” أو “بوابة السحاب” المتلألئة لصاحبها الفنان Anish Kapoor في منتزه ميلينيوم ،لتكسب نفس الدرجة من النقد والإطراء الصادرين عن الجماهير الوطنية والدولية.

كما لا يزال السياح حتى الآن يحتشدون في المنتزه من أجل التفرج على منحوتة “The Bean” أو “حبة الفاصولياء” بينما يتم التعرف عليها حالياً بتأثُّرٍ شديد، ومن المأمول أنه سيكون لمساهمة Tasset الفنية الأثر ذاته. فقد أقر هذا الفنان بأنه لطالما أراد أن يصنع فناً إما يحبه الناس أو يكرهوه، دون أن تبدر عنهم أية ردة فعل محايدة على الإطلاق. وبالفعل إذا ما بحثنا في ردات الفعل الحديثة والتعليقات الموجودة على شبكة الانترنت، يبدو أن Tasset قد استطاع تحقيق هذا الهدف بنجاح.

إقرأ ايضًا