عدد إضافي هذا الشهر من DETAIL يُعنى بالاستدامة والبيئة

2

كدأبها مجلة DETAIL في تماشٍ مستمرٍ ودائمٍ مع كل متطلبات العمارة والتصميم والأفكار المتعلقة بالاستدامة والتطور العمراني، وعادةً ما تعرض لنا مخططات شديدة الدقة لتصاميم أهم المباني وتزودها بشروحاتٍ وتفاصيل تعمق فهمنا للمخطط، والآن تُقدم لنا نسختها الخضراء DETAIL Green التي ستُعنى بجوانب الاستدامة في العمارة بتقديم الكثير من البيانات والتحليلات.

وتطرح المجلة قضايا تتراوح بين الأفكار –كالدروس المستفادة من تنفيذ مشروع مدينة المصدر الخالية من الكربون- إلى دراسة الحالات، حيث يقوم العديد من الخبراء بتحليل عدة نماذج ودراسة جوانب الإضاءة والمواد والطاقة … إلخ.

وتحتل الاستدامة الصدارة على طاولة النقاش العام إلا أن اختلاف التفاسير في تحديد المعنى الدقيق لهذا المصطلح أصبح محيراً. وتتراوح التعريفات من تفاسير شخصية إلى الاقتناع بمقاييس greenwashing -وهي أن تتبنى الشركة مقاييس الاستدامة في كل أعمالها دون استثناء، وتحافظ على صداقة منتجاتها للبيئة- أو إعطاء سمة الاستدامة للأبنية والمنتجات والخدمات التي لم تكن تعكس أية استدامة.

كما تهدف بعض الشهادات والجوائز التي تتبنى مقاييس الاستدامة مثل LEED و BREEAM و DGNB لإشباع جوانب الاستدامة بشفافيةٍ ووضوحٍ أكثر. كما تحاول تغطية وتقييم كل جوانب الاستدامة المتعلقة بالبناء. وهذا تحديداً ما يشكك به بعض المعماريين بقولهم: بمجرد إرساء خططٍ كهذه، هل سيتم إغفال بقية صفاة المباني –كتفاصيل لا يمكن التعبير عنها بالكلام؟ أو هل ستوسع هذه المصطلحات طريقة رؤية الناس للعمارة؟ وهذه هي القضايا التي سنراها عن قرب في ما ستطرحه DETAIL Green.

وسنجد طبعاً أن معايير أعلى شهادات تكريم المباني المستدامة تترك مجالاً واسعاً للحلول المعمارية المتنوعة، كما تُظهر المشاريع المختارة لإلقاء الضوء عليها في المجلة. ونجد بينها أكثر مباني المكاتب استدامةً في ألمانيا والذي تم تقييمه حسب نظام DGNB، بالإضافة لأول مبنى يستوفي متطلبات شهادة Swiss Minergie-P-Eco السويسرية.

ومن القضايا التي سنجدها في عدد هذا الشهر أيضاً في DETAIL Green: كيف يمكن إنشاء منشآت مستدامة خشبية أو معتمدة على الخشب؟ وكيف بدأت خطة بناء مدينة خالية من الكربون في أبو ظبي كمدينة المصدر؟

وتُعتبر مدينة المصدر كتطور عمراني مزودة بمصادر الطاقة المتجددة فكانت الملهم الأول لطرح هكذا قضية في المجلة. فتم عرض تفاصيل كيفية تظليل الساحة العامة في مركز المدينة في مجمعٍ سيُبنى في السنوات القادمة من تصميم شركة LAVA Architects المعمارية.

وقد تم انتقاد مدينة المصدر سلبياً لتطبيقها نظام greenwashing، وذلك كون هذه التقنية باهظة الثمن ومقتصرة على فئات معينة، وبالتالي لا تصلح لأن يُطلق عليها سمة مستدامة حسب تعبير النقاد. وقد استجاب الداعمين للمشروع بعد إظهار هذه النقاط، ففي مخبر تجاربٍ لمدينةٍ مستدامة، ستتقدم المدينة وتتطور وبهذا سنستفيد جميعاً في النهاية.

وسنجد في المجلة الكثير عن النماذج مختلفة التقنيات الماثلة خلف هذه المغامرة مع شرحٍ مفصلٍ لكيفية دمج هذه التقنيات بمفهوم الطاقة على أرضية التخطيط لمشروع بناء المدينة.

ومن المعلومات الأساسية عن المجلة نذكر:

رئيس التحرير: Christian Schittich المحرر: Jakob Schoof مساعدين حرين: Burkhard Franke و Yvonne Meschederu اللغة: إنجليزية الغلاف: ورقي الصفحات: 74 الرقم التسلسلي: 1868-3843

الفهرس: • المجلة رؤية للمستقبل بعنوان من المهد إلى اللحد Cradle to Cradle في هولندا بقلم Anneke Bokern.

• المشاريع منشورات، أخبار ومعلومات، أحداث.

• خلفيات مباني تلائم التغيير المناخي –الانحباس الحراري ونواتجه بقلم Peter Werner و Elke Chmella-Emrich التعلم من تجربة مدينة المصدر وكيفية بناء مدينة خالية من الكربون، مع مقابلة مع Matthias Schuler.

• العمارة المستدامة مشروع Paul-Wunderlich-Haus في Eberswalde \ Urban rejuvenation ومنزل عائلي في Liebefeld وهو منزل يستمد الطاقة من الشمس ومشروع solaR 2لتطوير منازل خالية من الطاقة في ميونخ، فاز بلعبة الطاقة.

• أبحاث وتطبيقات التكييف الهوائي بتقنية الحرارة الشمسية \ Bernhard Lenz تطوير كفاءة مصادر الطاقة في المباني التاريخية \ Michaela Hoppe الاستخدام المستدام للمواد: منتجات خشبية أو معتمدة على الخشب \ Martin Zeumer و Viola John و Joost Hartwig.

• تقنية digitalSTROM بناء أبنية باستخدام تقنيات عالية الجهد \ Richard Staub

إقرأ ايضًا