نفس جديد من العمارة في سان دييغو

0

تظهر المشاريع العمرانية الصغيرة مثل On Grape” تناقضاً وحجماً لمدينة سان دييغو، وذلك على نقيض المباني التي يجري بناؤها مؤخراً في ظل موجة إعادة التطوير الجارفة التي تطغى على المدينة بوتيرةٍ متسارعةٍ.

ولكن تواجه هكذا مشاريع مجموعةً من العوائق التي أصبحت تشكل في الوقت ذاته تحدياً، ليس من  ناحية التصميم فحسب ولكن من ناحية التنفيذ أيضاً. وضمن هذه التحديات يأتينا الحجم الضئيل للموقع وضجة زحمة الشوارع إلى جانب انعدام المساحة المرتجعة عن خطوط العقار، وعدم وجود مساحات لتخزين معدات وسقالات البناء.

لذا قامت الجهة المصممةSebastian Mariscal Studio  بتقسيم الأرض إلى قسمين، ليضم كل قسمٍ منها وحدةً سكنيةً للعائلات المفردة، مما سمح بتوسيع المساحة الطولانية المغلقة الضيقة.

حيث كان الهدف الرئيسي للتصميم هو الحفاظ على اتصال الخارج والداخل مع خلال خلق بيئةٍ معيشيةٍ تتميز بالهدوء والرحابة في قلب مدينة سان دييغو، وفي سبيل هذا الهدف قام المصممون بالاستعانة بمخططات الموقع أثناء تنفيذ المشروع لتنفيذ مساحاتٍ متصلةٍ أفقياً على خطٍ واحدٍ، مع المحافظة على الفراغ الداخلي مفتوح بشكلٍ عموديٍ على السماء.

وانتقالاً لبنية On Grape”” العمرانية، فإنه يتألف من كتل مزدوجة يفصلها فناء خارجي مضاء ومصنوع من خشب الخيزران، حيث تم إكساء الهيكل العام الخشبي بكتلٍ حجريةٍ هندسيةٍ الشكل بالإضافة إلى فولاذ COR-TEN، كما تم فصله بواسطة غرفةٍ داخليةٍ مخصصةٍ للتهوية توفر في الوقت نفسه عزلاً للحرارة والصوت.

وأخيراً ومن منظورٍ مكانيٍ، فإن هذه المساكن توفر الراحة للقاطنين في قلب المدينة. في حين تساهم الأحجار الداكنة والفولاذ وأخشاب IPE جميعها بخلق نسيجٍ متنوعٍ يضفي تميزاً خاصاً على النسيج العمراني لسان دييغو

إقرأ ايضًا