تجديد واحدٍ من أهم مواقع التراث العالمي في برودواي

0

تم تكليف فريق العمل في شركة Lapworth المعمارية من قبل شركة Chase Homes للبناء لوضع تصاميم لإعادة تطوير بعض الأعمال القديمة بقلم المعماري المعروف Gordon Russell في قرية Cotswold الرائعة في برودواي والتي تم اختيارها ضمن أهم مواقع التراث العالمي، فقد أرادت الشركة إنقاذ المباني التاريخية التي تعود للقرن السادس عشر، وليس هذا فقط، بل عملت على تحويلها إلى مشروعٍ عمراني متطور يضم محلات ومتاجر ومطعماً بكلفةٍ تتراوح بين 10 إلى 12 مليون جنيه إسترليني.

تم رصد مساحة 7,238 م2 من المجمع متعدد الاستخدامات والبالغ 1,82 هكتار لتضم الوحدات السكنية، بينما تم تخصيص مساحة 1,796 م2 لأغراض التنمية التجارية. من جهةٍ أخرى تم بناء 77 مسكناً خاصاً وبأسعارٍ معقولة إلى جانب المتجر والمتحف، كما يسترعي انتباهنا هنا أنه قد تم تخصيص 24 مسكناً من هذه المساكن لتلبية احتياجات السكان المسنين، بالإضافة إلى تأمين مواقف للسيارات في الشوارع والأماكن العامة المفتوحة التي أصبحت نقطةً محورية في محاولةٍ لتشجيع روح المجتمع وزيادة الاهتمام البصري.

أما ارتفاعات المباني فتتراوح بين طابقٍ وطابقين وأخرى بارتفاع نصف طابق، وتكشف هذه المباني على اختلاف الارتفاع فيما بينها عن العديد من الملامح والتفاصيل المعمارية التي تعكس المباني القديمة في برودواي بهدف خلق معلمٍ متطور ومثيرٍ للاهتمام مماثلٍ للمشهد العام في المدينة القائمة، وذلك من خلال خفض كتلة المبنى وحشدها إلى الخلف من الموقع حيث تتصل المباني مع الحقول المفتوحة إلى الشمال.

وقد استطاع معماريو Lapworth من خلال استخدامهم للجدران الحجرية والنوافذ المرصوفة على المباني فضلاً عن العديد من المشاهد الطبيعية أن يمنحوا المشروع هويةً قوية إلى جانب خلق امتدادٍ طبيعي لبرودواي بإمكانه الاندماج والنسيج العمراني للمدينة.

وأخيراً استحق مشروع Russells جائزة Cabe Building for Life Gold Standard في العام 2007 كواحدٍ من أهم الأعمال العمرانية الفنية التي زينت برودواي.

إقرأ ايضًا