تجول في المطبخ واشترِ ما يُعجبك

3

قد يبدو هذا المتجر غريباً شاذاً بشكله وكأنه مطبخٌ وسط الشارع بواجهةٍ مكشوفةٍ إلا أنه محلٌّ تجاريٌّ تابعٌ لمركز مطابخٍ مختصٍ ببيع أدوات وتجهيزات المطابخ في سنتياغو بتشيلي.

كانت الفكرة وراء تصميم هذا المتجر تقريب الزبون من المُنتج بشكلٍ حقيقيّ. حيث عمل المصمم Nicolás Lipthay من شركة Kit Corp المعمارية على تقسيم الخطة إلى ثلاثة مناطق رئيسية: ردهة الدخول، المساحة المركزية حيث تُعرض فيها الماركتين الرئيسيتين FAGOR و FDV، صندوق دفع الحساب والأدوات المطبخية كبيرة الحجم كالبردات والمجففات.

تم ترتيب هذه المناطق الثلاثة لتنظيم المشروع وطريقة فهم الزبائن لما يُعرض أمامهم. فكانت النتيجة النهائية مخطط متجرٍ تجاريٍّ ممتعٍ غير تقليديّ حيث تعرض أمام الزائر كل قطعة مطبخ في بيئتها وموضعها كما لو كانت في مطبخٍ حقيقي.

وقد تقرر اشتراك Kitchen Center في منافسات الأسواق التجارية، فعمل إدارييه على تطوير فكرته ليتمكنوا من عرض الماركات التي يتبنونها في بيئتها الأمثل وبأجمل صورةٍ ممكنة. كما أن طريقة العرض هذه تمنح متجر Kitchen Center هويته الجديدة.

كما عمل المعماريون مع عملائهم آخذين بعين اعتبارهم الماركات التي يعرضون منتجاتها والهدف منها والأكثر أهميةً التجربة والدعم لبيع منتجاتهم. فكان أن تم عرض المنتجات مع احترام طريقة استخدامها ومكانها الأنسب، حيث كان الاهتمام بالتفاصيل والمواد أساسياً ليدعم قيمة كل قطعة ولا يبخسها حقها.

تنقسم خطة التنظيم إلا ثلاثة مناطق كما أسلفنا، أولها ردهة الدخول التي تبدأ ببوابةٍ كبيرةٍ بارتفاعٍ كاملٍ “خمسة أمتار” من الخشب تسمح للزبون بمجرد ولوجه من تأمل المكان برمته وإدراك كل المجالات والإمكانيات التي يسمح بها. كما أن المدخل يعطي مرونةً في الحركة لكثرة الخيارات التي يُتيحها ولإطلالته على كل البضائع المعروضة.

كما تضم ردهة الاستقبال باراً طويلاً بطول ستة مترات يساعد الزبون بالحصول على خدمة المساعدة المتخصصة بالإضافة طبعاً لخدمة “اخدم نفسك بنفسك” التي قد تتيح للزبون حريةً ومرونةً أكبر. ويوجد أيضاً أثاثٌ أفقيٌّ تُعرض عليه الأدوات الكهربائية البسيطة التابعة لقطع المطبخ الأساسية الأكبر حجماً.

أما القسم الثاني حيث تُعرض منتجات الماركتين الرئيسيتين فله سقفه الفني الذي يجعل الرائي يرى المكان وكأنه مطبخٌ حقيقيٌّ تماماً فيعيش تجربة التسوق في أجواءٍ واقعية. والقسم الثالث كما رأينا هو قسم دفع الحساب وعرض التجهيزات الثقيلة كبيرة الحجم كالبرادات والمجففات التي تظهر نوعيتها وخصائصها المتميزة بمواجهة لوحٍ خشبيٍّ بارتفاع 2,6 أمتار، بالإضافة للوح الذي تُعرض عليه الوصفات والأسعار.

تم تشكيل نوافذ المتجر من أطرٍ معدنيةٍ مكسوةٍ بالفسيفساء. كما تعرض إحدى طاولات العرض بعض أدوات المطبخ التي يمكن تركيبها في المطابخ من أصل التصميم وداخل أثاثاته أو جدرانه كالأفران.

وهكذا تم تصميم المطبخ من مواد لا تزيد من فخامته فحسب، بل وتعطي المعروضات فيه ألقاً وأهمية. فحجر البازلت وحجر الجرانيت الأسود والأرضيات المفروشة بخشب السنديان والجدران بخشب الصنوبر بالإضافة للرخام والزجاج كلها موادٌ اختيرت لتبث الحياة في المشروع. ربما كانت فكرة تصميم المتجر بهذه الطريقة بغيه إقناع الزبون بالمنتج ولكنها بالدرجة الأولى تدعوه للدخول إذ تثير فيه الفضول وتستثير داخله متعة التجربة.

إقرأ ايضًا