لاداع لأن “تطلبوا العلم في الصين”…هو سيأتي إليكم

1

تقوم الآن حكومة هونغ كونغ بإنشاء معرضٍ متنقل أسمته “Winter-worm Summer Herb” وهو معرضٌ تثقيفي يتمركز موقعه الآن على أطراف هونغ كونغ و Shenzhen الساحلية. وهو من تصميم مختبر Hybrid Space Lab من برلين، وبإشراف Museum of Site. وقد تم إنشاؤه الآن للإشتراك في معرض Biennale.

وتتألف بنية المعرض من ثلاثة ألواحٍ خشبية تتشابك مع بعضها بكابلاتٍ سهلة الفك. وبتكلفةٍ منخفضةٍ جداً وتقنيةٍ بسيطةٍ جداً تم تصميم هذا الجناح الذي من الممكن بسهولةٍ فائقة فكه ونقله ثم إعدادة تركيبه من جديد.

ومن الجدير بالذكر تميز هذا المعرض بعرضه لمقاطع فيديو عن قضايا العمارة على الألواح الكريستالية الثلاثية الداخلية للجناح. وهي عبارةٌ عن تسع مقاطع فيديو لأعمال فنانين عالميين من مثل Yang Yong و Jiang Zhe و Xu Tanو Eric Van Hove و Leung Meeping و Kwan Ng و Urbanusبالإضافة إلى مبدعي شركة Hybrid Space Lab.

حيث تركز هذه الأعمال على فكرة ‘heterotopia’ وهي نقل الشيء من مكانه الطبيعي والأصلي وزراعته في مكانٍ آخر، حيث يُطلق هذا المصطلح طبياً على زراعة الأعضاء.

وبعد انتهاء معرض Biennale سيتم نقل الجناح إلى نادي Hong Kong Jockey Club Creative Arts Centre للإبداع الفني خلال آذار ونيسان 2010، وإلى مسرح Kwai Tsing Theatre بهونغ كونغ أيضاً خلال أيار 2010، ليبقى بعد ذلك معرضاً متنقلاً في كل أرجاء الصين.

ومن الملفت للنظر أن هذه الأجنحة ستأخذ على عاتقها مهمة توعية الناس وتعليمهم بالإستمرار في التنقل من مدينةٍ إلى أخرى لعرض ما تحويه من معلومات. أما بالنسبة إلى اسم هذه الأجنحة فيدل رمزياً على الأعشاب الطبيعية الصينية “Summer-Grass Winter-Worm”، التي ثؤثر في ظروف ومناخات بعض الدول الآسيوية، وهي الأعشاب التي تنمو بشكلٍ طفيلي لتدمر وتخرب المواسم الزراعية. وتنمو هذا الطفيليات عندما تحتضن اليرقات فطراً طفيلياً لمدة خمسة أعوام، ثم يطفو بجسده على وجه التربة سامحاً لأبواغه بالإنتشار والتوغل في ثنايا الأرض. ولهذه الطفيليات دورٌ رئيسي في التغيّر الدائم في ظروف أغلب المدن الآسيوية مثل Hong Kong و Shenzhen.

لذا يبدو من المنطقي تماماً تسمية المعرض بهذا الاسم لما يقدمه من فائدةً هامةٍ للمجتمع من خلال تنقلاته الدائمة.

إقرأ ايضًا