رِم كولهاس و OMA يحصدون جائزة إنجاز العمر

7

كرّمت إدارة معرض البندقية Biennale di Venezia للفنون المعاصرة برئاسة Paolo Baratta –المعماري Rem Koolhaas رِم كولهاس بجائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر. وقد استحق Rem الجائزة لمئات الأعمال المثيرة والمحفزة والملفتة للنظر التي قدمها على مدى سنواتٍ استطاع خلالها تجاوز حدود الحالة الراهنة للعمارة.

تكمن قوة تصاميمه في الطبيعة القوية لمفاهيم الأبنية التي يشيدها وبأفكاره عن التوزيع والبناء وتنظيم التخطيط. وتصف اللجنة سبب اختيارها لكولهاس بقولها: استطاع كولهاس توسعة احتمالات العمارة، وركز على التبادلات بين الناس في المكان، فخلق مبانياً جمعت الناس مع بعضهم وشكّل بهذه الطريقة أهدافاً طموحةً للعمارة. فقد تجاوز تأثيره في العالم حدود العمارة، إذ يشعر الناس من شتى مجالات الحياة بحريةٍ كبيرةٍ تجاه أعماله.

كان كولهاس قد أسس عام 1975 شركة أوما OMA مع Zoe Zenghelis و Madelon Vriesendorp. فنمت على أيديهم الشركة لتصبح مركزاً للأبحاث لطالما أنتج أفكاراً معماريةً جديدة. ومنذ بدايتها في السبعينات وحتى اليوم وOMA تعصف عالم العمارة بمشاريعٍ مثل المسرح الرقص الهولندي Netherlands Dance Theatre في Hague ومشروع Nexus World Housing في فوكوكا ومبنى إدارة التلفزيون ومكتبة سياتل العامة، ولكي لا تطول القائمة يكفي أن نقول بأنهم شرفوا بعضاً من أهم المواقع العالمية.

دوناً عن الاهتمام بالمباني، وضع كولهاس أهم أفكاره في كتابين صُنفا من أكثر الكتب مبيعاً في العالم مثل كتاب “نيويورك المجنونة” أو Delirious New York لعام 1978 و S,M,L,XL لعام 1995. كما كان قد تم اختياره عام 2008 على قائمة أكثر مئة شخص مؤثر في الناس في العالم. وعام 200 فاز بجائزة بريتزكر.

مسيرة حياةٍ حافلة بالعمل والإنجاز والتكريم أيضاً، وكأنه بات لايخطو خطوةً دون أن يحصد في طريقه جائزةٌ يتوج بها عمله. يستحق كولهاس ما مُنح من ألقابٍ وجوائز ويستحق العالم روعة المباني التي يقدمها له كولهاس.

إقرأ ايضًا