الصين والهند يوحدان القوى في معبدٍ ذو طابعٍ غريبٍ

3

تم حديثاً بناء معبدٍ بوذيٍ في الصين يحتفل بالإرث الحضاري المشترك بين الهند والصين. ويقع معبد الفرس الأبيض The White Horse Temple في Luoyang بمقاطعة Henan في الصين، وهو من أقدم المواقع المقدسة في الديانة البوذية هناك، كما يعتبر رمزاً للروابط الثقافية الدينية بين الهند والصين، ويعود تاريخه إلى سنة 56 قبل الميلاد.

واعترافاً بالأهمية التاريخية لمعبد الحصان الأبيض في العلاقات الهندية الصينية، فقد توصل البلدين إلى قرار بناء معبدٍ بوذيٍ مشتركٍ على الطراز الهندي في الحديقة الدولية المتاخمة لمجمع معبد الحصان الأبيض في الصين. ولاختيار تصميمٍ للمعبد، تم تنظيم مسابقةٍ للتصميم المعماري شارك بها 6 معماريون من كل أرجاء الهند، وفاز بها التصميم المقدم من M/s Akshaya Jain & Raka Chakravarty من نيودلهي.

وبالحديث عما ألهم المعماريين في تصميمهم للمعبد؛ نذكر الموقع المقدس المسمى ‘The Great Stupa’ في Sanchi في الهند، وهذا ما شكّل تحدياً كبيراً نظراً لأنه خليطٌ من مفاهيم التخطيط الحديثة مع الهندسة المعمارية التقليدية البوذية.

 لذلك تم تصميم القاعة الرئيسية للمعبد على شكل قبة Stupa الدائرية ووضعت كمحورٍ لقاعةٍ مغلقةٍ تلفها الأعمدة. في حين توجد في أعلى السقف الدائري بقطر 80 قدم كوةٌ منيرةٌ مغطاةٌ بالزجاج. وقد تم تنصيب تمثالٍ ضخمٍ بارتفاع 15 قدمٍ لبوذا في القاعة الرئيسية ليكون مطابقاً لأشهر تمثالٍ لبوذا منذ القرن الخامس في Sarnath.

ويوجد في المعبد أيضاً بالإضافة إلى القاعة الرئيسية، غرفة مؤتمراتٍ وقاعةٍ دراسيةٍ ومعرضٍ مكونٍ من طابقين. وقد تم تصميم الحدائق بعنايةٍ فائقةٍ في المساحة الخارجية المحيطة بالمعبد، وذلك بالتركيز على وجود حديقةٍ ومسطحٍ مائي. وبينما تلطف الحديقة من هول ضخامة مبنى المعبد، يطوق الماء قاعة المبنى الرئيسية على شكل بتلات زهرة اللوتس، فتبدو القاعة كقلبٍ للزهرة.

وتوجد في إحدى زوايا الحديقة الأمامية منصةٌ كبيرةٌ عليها لوحٌ جرانيتي يحمل طبعة قدم بوذا. لتتم في النهاية صياغة لغةٍ بوذيةٍ في غاية الرقة والكياسة تكمن في أدق التفاصيل المعمارية للمعبد، كالأقواس والأروقة والأسوار الحجرية والألواح المنقوشة والكثير الكثير من المنحوتات والرموز الدينية المقدسة.

إقرأ ايضًا