دليل العمارة الأضمن

2

إن مجلة 2G هي مجلة ثنائية اللغة (إنكليزي/إسباني) مؤلفة من 144 صفحة يتم إصدارها من قبل صاحب افتتاحية العدد الإسباني غوستافو غيلي ورئيسة التحرير مونيكا غيلي والمحررين Moisés Puente وAnna Puyuelo ، في سلسلة من التقارير التي قدمت معماريين مثل Sou Fujimoto و Williams Tsien و Lacaton & Vassalو OFIS و Tony Fretton، والمشاهير الكلاسيكيين أمثال Mies van der Rohe (في الطبعة 48/49 التي تقدم جميع المنازل من تصميم MvdR) أو Marcel Breuer.

هذا وتقدم الطبعة رقم 51 شركة العمارة الإسبانية Morales Giles Mariscal، التي اشتهرت باثنين من مشاريعها السكنية في مدينة Ceuta الإسبانية، مع مزيجٍ ممتع من تركيبات الوحدات.

وفي هذا التقرير الذي كتبه صاحب كلمة العدد الإسباني غوستافو غيلي، يمكنك أن ترى العديد من المشاريع المكتملة والمستمرة من قبل الشركة والمستخدمة في مجالات مختلفة من مرافق سكنية وتعليمية ومرافق مدنية وثقافية. أما الطرق المختلفة المستخدمة في كل مشروع فما هي إلا انعكاس للتحري المستمر الذي تقوم به الشركة، ولكون “الخطوط الواضحة” هي السمة المشتركة الوحيدة بينها جميعاً.

نص التقرير:

مع موت الجنرال فرانسيسكو فرانكو ذو الحكم المطلق، خرجت العمارة الإسبانية من قوقعة عزلتها واشتركت في النزعات العالمية ليومنا هذا، بينما حرصت دائماً على دمج السمات الخاصة لعرفٍ غني ومكتف ذاتياً في نفس الوقت. ومنذ ذلك الوقت، ظهر العديد من المعماريين الإسبان الذين شقوا لأنفسهم طريقاً نحو مهنة عالمية الشهرة -ابتداءً من Rafael Moneo و Enric Miralles إلى أفراد الجيل الأصغر سناً مثل RCR و Tuñón + Mansilla – ولكن الأهم من هذا هو جمع الاستديوهات الصغيرة المهتمة بعمارة النوعية التي انبثقت تدريجياً من مختلف أرجاء البلاد.

وبعيداً عن نقاط الاهتمام التقليدية من العمارة الإسبانية في مدريد وبرشلونة، برز استديو MGM Arquitectos الإسباني (وبالتحديد من Seville: عاصمة إسبانيا الجنوبية) بين هذه المجموعة الجديدة من المعماريين الإسبان، مضيفاً حالةً محيطيةً لأنواع مجموعة الصنعة الجيدة. ولا يقتصر عمل MGM الهام مع الكسوات وموادها على المسائل البشرية فقط، وإنما يغلف ويحتوي سلسلة كاملة من المساحات الوسيطة التي لا تُعتَبر لا خارجية ولا داخلية والتي تعطي قيمةً مضافةً على كل من المباني السكنية والعامة، وإنما يجمع بالمقابل تقليداً كاملاً من المساحات الوسيطة السائدة في العمارة الأندلسية.

هذا وتتضمن المجلة مقالات عديدة تدور حول موضوعات متنوعة تروي تاريخ العمارة، وتقدم مجموعةً من الأعمال والمشاريع السكنية والثقافية والفنية المتميزة على المستويين المحلي والعالمي.

إقرأ ايضًا