عشرة مصممين عالميين لتصميم متحفٍ في لندن..ولكن ما من ممول!

0

كشف متحف (Victoria & Albert (V&A عن قائمةٍ بأسماء عشرة مرشحين لتصميم التوسعة الجديدة تحت الأرض في فرعها في شارع Exhibition Road في West London بميزانية ٍتبلغ 28 مليون جنيه استرليني!

وقد دعت إدارة المتحف لتصميم المساحة البالغة 1,500 م2 كلاً من الأسماء التالية ابتداءً بالمعماري David Chipperfield الحائز على جائزة Stirling، وشركة Tony Fretton Architects، والمعماري الاسكتلندي Sutherland Hussey، ووصولاُ لنجوم شركة SANAA اليابانية، والمعماري Jamie Fobert البريطاني، و Heneghan Peng وانتهاءً بشركة Snøhetta النرويجية المعروفة، و Amanda Levete المعمارية البريطانية الشهيرة وشركة OMA الغنية عن التعريف، وأخيراً وليس آخراً المعماري الاسباني Francisco Mangado.

وسيتم عرض التصاميم بتوقيع المصممين العشرة على العامة في معرضٍ يُزمع افتتاحه في الحادي والعشرين من شهر تموز الجاري في متحف V&A بالتزامن مع أسبوع العمارة، وتركز المفاهيم المعمارية للتوسعة على ساحة Boilerhouse وهي آخر المواقع المتبقية للمتحف في جنوب Kensington، حيث ستقوم بمراعاة تصميم Kensington و Chelsea أثناء إعادة تخطيط شارع Exhibition.

وفي نفس السياق، طلب Mark Jones مدير المتحف العريق من المصممين خلق “علاقة رسمية وتفاعلية بين المتحف وأراضي شارع المعرض الجديدة”، فقد أفصح مخططٌ سابق فائز بعدة جوائز يعود لعام 1996 عن وجود كتلةٍ طموحةٍ بميزانيةٍ تبلغ أكثر من 80 مليون جنيه استرليني من تصميم Daniel Libeskind، والذي تم إسقاطه في عام 2004 عندما رفضت منظمة Heritage Lottery Fund لحفظ التراث منح 15 مليون جنيه استرليني من أجل المشروع.

وانطلاقاً من دراسة ٍأعدتها Arup والتي تعد جزءاً أساسياُ من المشروع، يمكن الشروع بخطة المشروع البديلة بحلول عام 2012، ولكن وخلافاً لمسابقة التصميم المفتوحة الأولى، التي فاز بها Daniel Libeskind في عام 1996، فإن هذه العملية الجدية سوف تشهد حفنة ًمن المعماريين الذين تمت دعوتهم لوضع الخطط لمساحةٍ أصغر نسبياً تحت الأرض.

فهذا المعرض المؤقت بتوقيع عشرة أسماء لامعة سوف يتم الإعلان عنه لاحقاً في شهر كانون الأول من هذه السنة، كما وسوف يحتل بقعة ًمميزة إلى جانب معرض Sackler Galleries وتحفة Libeskind اللولبية.

وعن هذا المشروع الضخم قال متحدثٌ باسم إدارة المتحف “تم تكليف Arup لإجراء دراسة جدوى بشأن هندسة البناء، فقد كنا نريد أن نعلم فيما اذا كان من الممكن، من الناحية الهندسية، ابتكار مساحة متتابعة تبلغ حوالي 1500 م2 على نحوٍ معقول في شارع Exhibition Road، حيث ستكون النتائج جزءاً من مفهوم التصميم.”

وعلى الرغم من رفض منظمة Heritage Lottery منح 15 مليون جنيه استرليني للبدء في بناء الكتلة، يتواصل العمل ضمن الميزانية المحدودة بثلاثة وأربعين مليون جنيه استرليني في Dundee.

نختتم خبرنا وكلمات المتحدث بلسان متحف V&A الذي عقّب قائلاً “نحن الآن في صدد تشكيل شركةٍ لتبني المشروع بالاشتراك مع V&A، هذا وسوف تضم الشركة ممثلين عن جامعة Dundee ومجلس المدينة ووكالة Scottish Enterprise وجامعة Abertay، وفي حال تم تعيين الشركة فإننا سوف ننظر في قضية جمع المال والاتفاق على موقع وموعدٍ لإطلاق مسابقة التصميم.”

إقرأ ايضًا