الأسرار المعمارية الكامنة وراء تصميم موقع تصوير مسلسل LOST

5

وصل برنامج LOST -أحد أشهر البرامج التلفزيزنية في العقد الأخير- إلى نهايته مؤخراً. وربما تكون قد رأيت أو لم ترَ البرنامج، وربما تكون أحببته أو لم تحبه، ولكن الحقيقة هي أنه كان يمتلك بعض الكنوز “المعمارية” الرائعة الخفية في داخله. حيث استطاع معظم المراقبون أن يلاحظوا هذا الأمر، ولهذا سنذكر هنا بعض النماذج المعمارية التي تستحق أن نتذكرها جميعاً.

وبدايةً نشير إلى القبب المستخدمة في هذا المسلسل التلفزيوني المميز، وهي عبارة عن أجسام كروية مُقتَطعة بنسبة خمسة أثمان، بينما كانت الأجسام الكروية المقتطعة داخل القبب المستديرة عبارة عن نقطة تصادم بين النقاء الرياضي والتكامل المعماري.

فهذه القبب وفقاً لما تشير إليه أحداث المسلسل تعود لفترة أواسط السبعينيات من القرن العشرين. وفي هذه الفترة تحديداً كان المعماري والمؤلف والمصمم والمبدع والمؤيد للحركة المستقبلية -الأمريكي Buckminster Fuller الذي ابتكر مفهوم القبة الدائرية في التصميم المعماري- في قمة شهرته وتأثيره. فاستخدام القبب في مسلسل LOST يساعد في عمليات التأسيس عندما تحدث قصة البرنامج وتبدأ الشخصيات التلفزيزنية التي أنشأته أساساً بالتعاطف مع بعضها البعض.

وأخيراً، نذكر أحد المشاهد التي لا تُنسى في المسلسل أيضاً هي تلك التي تم تصويرها من داخل الحُجرة “hatch” التي ضمت مساحات المعيشة وغرفة التحكم الخاصة بشخصية Desmond المشهورة في المسلسل.

إقرأ ايضًا