من صناعة الفولاذ إلى صناعة الفن! ماذا يحدث في أميركا

9

يتم الآن تحويل المنطقة التي شغلتها مؤسسة بيت لحم لصناعة الفولاذ في ولاية بنسلفانيا إلى مجمعٍ فعالٍ للفنون والثقافة والتعليم تحت اسم SteelStacks. حيث سيُقام في هذا الموقع الممتد على مساحة 4,5 فدان مجمع ArtsQuest Center بتوقيع الشركة المعمارية الأمريكية الرائدة في بنسلفانيا Spillman Farmer Architects، وهو من الناحية التصميمية عبارة عن كتلةٍ من أربعة طوابق تمت كسوتها بالزجاج والفولاذ لتتضمن مساحاتٍ مخصصةٍ لاستضافة معارض الفنون ممتدةٍ على ما يقارب الـ 68,000 قدمٍ مربع.

وبالطبع يؤكد التصميم على التفاصيل الدقيقة للمبنى بهدف إضافة عمقٍ مؤثرٍ وإغناءٍ لافتٍ لشكل الصندوق البسيط، حيث تمت إضافة طبقةٍ من الإسمنت الصلب المشطب والمحصّى يدوياً (hand-screed) على الألواح الإسمنت الخارجية مسبقة الصنع وذلك من الجهة المواجهة للخارج، حيث تمت هذه العملية بهدف إعطاء الإسمنت ملمساً خاصاً ومظهراً ملفتاً يتغير مع تغير حركة الشمس على الواجهة.

وكلمسةٍ فنيةٍ تكلل المبنى، تم إبراز تراسٍ خارجيٍ كبيرٍ خارج حدود البناء، حيث تقوم ركائزٌ برتقاليةٌ ساطعة اللون بتأمين الدعم اللازم لحمله وتوازنه.

وهنا لابد لنا من أن نشير إلى ما يتضمنه هذا المبنى المميز من خدماتٍ وفعاليات. فالطابق الأول يحتضن في أرجائه مسرحاً بشاشتي سينما، بالإضافة إلى مساحةٍ عامةٍ كبيرةٍ قادرةٍ على استيعاب نطاقٍ واسعٍ من الفعاليات والأحداث الحية المباشرة. ويطل على هذه المساحة العامة في الأعلى طابقٌ علويٌّ تم تصميمه ليتناسب مع الوظائف التعليمية والاجتماعية المختلفة والمتنوعة التي يقدمها المركز.

أما في الطابقين الثالث والرابع، فهنالك تقع Musikfest Café التي تم تصميمها على طراز الملاهي، حيث تتضمن 450 مقعد وتتسع لاستضافة نطاقٍ واسعٍ من الفعاليات الموسيقية الحية والعروض المختلفة.

ليكون هذا المركز الشامل صرحاً معمارياً هاماً في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية لتصميمه المبهر وخدماته المميزة التي سيستمتع بها كل عشاق الفن ومقدميه. حيث تلعب هذه المنشأة البارزة إلى جانب دورها الثقافي الضخم دوراً اقتصادياً هاماً من خلال تأمينها ما يزيد عن 39,4 مليون دولار أمريكي لاقتصاد منطقة Lehigh Valley في ولاية بنسلفانيا.

إقرأ ايضًا