أضخم مشروع ترميمي لعام 2010 في أستراليا

5

تعاونت بعض الشركات الذكية لتأتي بقرارٍ حاسمٍ بخصوص إعادة تأهيل المكان الذي كان مغلقاً تماماً -وهو Southern Star Observation Wheel- باستخدام استراتيجياتٍ متطورةٍ عديدةٍ.

وهكذا جاءت الفكرة الرئيسية بإنشاء طاحونة هواءٍ على الطراز اليوناني مستوحاة من أفلام الخيال العلمي، مزوَّدة بعجلة تدورِّها الرياح وتعمل على الطاقة الشمسية، لتكون بمثابة محورٍ لأسطولٍ جديدٍ من عربات الترام المحلِّقة والتي تعمل على البخار، وذلك بهدف تخفيف الازدحام في مدينة Melbourne التي بدأت حديثاً باعتماد الأنظمة الخضراء.

وقد ساهم في العمل على هذا المشروع كل من Buro North (استديو التصميم الجديد الذي تأسس عام 2003 في أوستراليا بإدارة Soren Luckins) والمصور العبقري الإسباني Peter Bennett (والذي يعيش في مدينة Melbourne والمختص في التصوير الإعلاني والوثائقي والمالي لصالح أشهر الوكالات والزبائن على مر الـ15 سنة الماضية (وشركة Squint Opera المتنوعة والديناميكية للإنتاج الإعلامي، وخاصةً إنتاج الأفلام السينمائية، ومقرها مدينة Battersea اللندنية).

وقد قدموا جميعهم اقتراحاً مستقبلياً يدور حول مفهومٍ وفكرة إعادة استخدام Star Observation Wheel الجنوبية والمنكوبة في Melbourne. وتحت إشرافهم جميعاً، تم تحويل العجلة المعطَّلة إلى مستودع عربات ترام من أجل العربات التي تعمل على البخار، لاعتقادهم بأن المستقبل هو حتماً حيث نعيش جميعاً ونسافر في السماء.

إلا أنه كان لا بد من طرح العديد من التساؤلات حول هذا المشروع الهائل، ومن بينها التساؤل حول كيفية تهيئة وإعادة استخدام وتشغيل البُنى التحتية العتيقة الطراز بطريقةٍ فعالةٍ، بينما يتجه عالمنا نحو مستقبلٍ أكثر استدامةَ. ولهذا ننصحكم بترقب إتمام هذا العمل العبقري الذي سيحوِّل حتماً بطريقةٍ مغايرة وغير مسبوقة وجه المدينة!

إقرأ ايضًا