صور لمركز أبحاث أمراض الدماغ من تصميم Gehry

1

بعد سنواتٍ من محاولات إقناع المعماري الكندي-الأمريكي Frank Gehry الحائز على جائزة Pritzker بتصميم مبنى في مدينة لاس فيغاس -الأمر الذي رفض أن يقوم به في مناسبات لا تُحصى- حصلت هذه المدينة أخيراً على موافقة هذا المصمم الفذ.

وبينما تقترح الأشكال الفولاذية الفخمة في مركز Lou Ruvo أولاً أن المبنى هو مجرد مشروع آخر من مشاريع Gehry، يجب التفكير بهذا الإدعاء مرة أخرى. أما ما يميز هذا التصميم من قبل Gehry عن بقية تصاميمه، فهو أنه المشروع الأول للإيجار من دون ذكر المبنى الذي تلقى المديح الكبير من النقاد، مثل الناقد Christopher Hawthorne الذي يكتب في جريدة Los Angeles Times لأخبار العمارة، على أنه يمتلك أكثر المساحات الداخلية تأثيراً من تصميم Gehry منذ أن قام بإنشاء قاعة حفلات Disney عام 2003.

كما يقود مركز Cleveland Clinic Lou Ruvo لصحة الدماغ -الذي تم افتتاحه رسمياً يوم الجمعة- مركز البحث في أمراض الدماغ التنكسية. وقد وافق Gehry على تصميم المبنى فقط بعد أن اكتشف أنه شارك في عقدٍ مع مؤسسه Larry Ruvo. فقد عانى هذين الرجلين من خسارات شخصية بسبب أمراض الدماغ التنكسية.

حيث فقد Ruvo والده بسبب مرض الزهايمر، بينما استسلمت زوجة Gehry التي تعمل كمحللة نفسية لمرض هنتنغتون. وباتحادهم في هذه المأساة، بدأ هذين الرجلين بتصميم مركز أبحاث لأمراض الدماغ على مستوى العالم في الصحراء مراهنين على سمعة العيادة الممتازة وقدرة Gehry اللامعة على ضمان نجاح هذا المشروع.

حيث تضم مجموعة المباني التي بلغت كلفتها 100 مليون دولار جناحين متصلين بواسطة ساحة مفتوحة، ومركز بحث متخصص واقع على الطرف الشمالي من المبنى، ومساحة فعاليات “للإيجار” ومركز باسم Life Activity Center (مركز الأنشطة الحياتية) واقع على الطرف الجنوبي.

وعلى المستوى المعماري، تختلف هاتين المساحتين عن بعضهما بشكلٍ كبير، ومع هذا فإنهما يشكلان وحدة متكاملة متماسكة. أما العيادة الطبية الممتدة على أربعة طوابق -والتي تضم المكاتب الطبية وغرف المرضى ومساحة البحث- فهي منطقية ومعقولة تماماً. فبكسوتها من الجص الخاص بالزخرفة والزجاج، تصبح هذه العيادة شبيهة بسلسلة من المباني البيضاء المرتبة فوق بعضها، لتتبع هندسة شكلية تقليدية مستقيمة الخطوط.

وعلى النقيض، يعد مبنى مركز Life Activity Center كتلة نحتية شاهقة الارتفاع مطوية أسفل سقف فاخر من الستاليس تيل من تصميم Gehry. وبتصميمه كمساحة مخصصة للفعاليات، يمكن أن يتم استئجاره للحفلات والأعراس والمناسبات الخاصة مع عائداتٍ تعمل على تمويل أبحاث المركز.

وبينما كانت مراجعات التنقيح الأولى للمبنى جيدة، جاءت توقعات المركز عالية جداً لتتجاوز جمع الأوسمة المعمارية. ولأن لاس فيغاس عانت من أحد أعلى معدلات البطالة (14%) في البلاد كلها، لهذا ترى هذه المدينة العيادة الطبية -التي تستقر في أقصى جنوبي منتزه Symphony- كالحافز الذي تحتاجه بشدة من أجل بدء حياة جديدة في المشروع التجديدي المختلط الاستخدام والممتد على مساحة 60 فدان. هذا فضلاً عن أن المدينة تحتاج إلى تنويع مصادر دخلها الاقتصادي بعيداً عن المراهنات والمقامرة.

والجزء الأجمل في المشروع كله هو أن هذا المركز الطبي الرئيسي سيكون بداية جديدة جيدة. ففي الافتتاح، أعلنت عيادة Cleveland عن نواياها في توسيع مركز نشاطها وحضورها في لاس فيغاس إلى ما هو أبعد من مركز Ruvo، ربما بإضافة مركز خدمات قلبية في المرحلة الثانية على أمل تطوير مستشفى ذو خدمات كاملة في تلك المنطقة.

إقرأ ايضًا