MVRDV توسع مركز مدينة بوردو الفرنسية بلمسةٍ سحريةٍ

0

عيّن المجتمع العمراني في مدينة بوردو جنوبي فرنسا (Urban Community of Bordeaux) شركة العمارة الهولندية العالمية MVRDV من أجل تطوير الخطة الرئيسية لامتداد مساحة 35 هكتار على الأراضي الصناعية والعسكرية السابقة على الضفة اليمنى من نهر Garonne.

وقد تأسست شركة MVRDV عام 1990 في روتردام، ليكون من أهم مشاريعها برج سنغافورة ومبنى برج دبي وجناح برشلونة ومعرض China Hills بالإضافة إلى ناطحات سحاب Shenzhen في الصين، كما حازت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية.

ويُعتَبر هذا المشروع الذي يحمل اسم ZAC Bastide-Niel -مع برنامجه العمراني المتصور لأكثر من 300,000 متر مربع- أكثر المشاريع التطورية أهميةً في Bordeaux في السنوات القادمة لأنه يهدف إلى توسيع مركز المدينة على النهر.

هذا ويستقر الموقع الممتد على 35 هكتار قرب نهر Garonne على مسافةٍ قريبةٍ من مركز Bordeaux التاريخي وهو الآن مليء بالمخازن والثكنات الكثيرة وجسور السكك الحديدية.

وقد حدد تحليل شركة MVRDV للموقع ما شعروا بأنه طاقةٌ كامنةٌ عظيمة، كما سيكون الجوار المستقبلي فرصةً لإعادة ربط المدينة مع النهر من أجل الانخراط في تجربةٍ عمرانيةٍ جديدةٍ ذات فعاليةٍ بيئيةٍ متزايدةٍ. ومن المقرر أن تترافق عملية التصميم مع مناقشةٍ عامةٍ من أجل إشراك الجمهور والقاطنين المستقبليين.

وهنا نشير إلى أنه قد تم اختيار شركة MVRDV للعمل على المشروع بناءً على معطياتٍ فكريةٍ، حيث قال السيد Vincent Feltesse رئيس المجتمع العمراني في بوردو: لقد اخترنا هذه الشركة بسبب فهمها الدقيق لإمكانيات الموقع. فستقوم مدينة بوردو بتوسيع مركزها مع حي عمرانيٍّ جديدٍ ممتاز ليكون مثالاً إبداعياً واجتماعياً مستداماً.

ويتراوح البرنامج الذي سيظهر على الموقع بين 280,000 متر مربع و 300,000 متر مربع، سيكون 55% منها على الأقل مخصصاً للسكن مع 2,400 وحدة تندرج تحت فئاتٍ مختلفةٍ من أجل خلق بيئةٍ عمرانيةٍ مختلطةٍ.

بينما سيتم حجز قرابة 20% من هذه المساحة للمكاتب، في حين سيتم تخصيص 15% لخدمات بيع التجزئة والخدمات العامة. ونعيد ونذكر ختاماً بأنه قد تم التكليف بالمشروع من قبل المجتمع العمراني في بوردو على أن تنفذه شركة MVRDV التي تترأس فريقاً من شركة Arcadis France (للهندسة وهندسة حركة المرور) وشركة Oasiis (للبيئة) وشركة Davis Langdon (للشؤون المالية) وشركة Territoires (لهندسة الحدائق).

إقرأ ايضًا