من المفهوم وحتى حجر الأساس… بتوقيع ليبزكند

1

شهدت مدينة دوسيلدورف الألمانية مؤخراً حشوداً من أبرز الضيوف الذين جاؤوا وإيا المعماري الشهير دانييل ليبزكند لإحياء حفل وضع حجر الأساس في مبنى Kö-Bogen، فإلى جانب النجم المعماري حضر عمدة المدينة السيد ديرك إليبرز، مع المستثمر كورت تزيش من مجموعة Zech Group بالإضافة إلى مطوّر المشروع السيد ستيفان إتش ميولينغ.

ولم يكن المبنى هو التحفة التصميمية الوحيدة في الموقع، إذ تألق حجر الأساس المصنوع من الستينليس ستيل أمام عدسات التصوير، حيث كان هو الآخر من تصميم المعماري ليبزكند أيضاً، كيف لا ومن المخطط أن يتم حشره بشكلٍ واضحٍ للعيان في واجهة المبنى!

بالنسبة للمبنى بحد ذاته، فهو عبارة عن مرفق متعدد الاستخدامات تبلغ مساحته 432,300 قدم مربع، من المخطط الانتهاء من الأعمال الإنشائية فيه في عام 2013، ليحتضن مساحات مكتبية وتجارية متنوعة في مركز مدينة دوسيلدورف.

أما عن تصميم Kö-Bogen فيهدف لدمج المناظر الطبيعية بالمساحات المكتبية بكل سلاسة وانسيابية عن طريق هندسته الخاصة والفتحات الفريدة التي تتخلل الواجهة والساحات الخضراء ونظام السقف الأخضر. فكل هذه العناصر تمثّل “جزءاً من البيئة الجديدة التي تسد الهوة بين المساحات العمرانية ومساحات الحدائق والمنتزهات.”

الجدير بالذكر هنا أن مشروع Kö-Bogen سيشارك مبنيين آخرين بخط سقف واحد مستمر، ليشكل مساحة موحدةً للمشي والتسوق والعمل، كما سيخلق مساحة متصلة بين ساحة شادوبلاتز ومنتزه هوف غارتن المركزي في المدينة.

في الختام وفي إشارةٍ سريعة لتصميم المبنى، يتميز المشروع بهندسة منحنية ومستوية في نفس الوقت، حيث من المفترض أن تعكس الخطوط المستوية سياق المدينة متلائمةً مع خطوط الأبنية في المنطقة، في حين تتلوى الخطوط المنحنية داخل وحول ساحات Kö-Bogen، خالقةً روابط انسيابية في بيئة المشاة الخاصة.

إقرأ ايضًا