خطة متحف Berkeley تتضمن اسمين معروفين وواحد مغمور

0

لم يتم رفع ستار التكتم عن خطة توسيع متحف (SFMOMA (San Francisco Museum of Modern Art بعد، إلا أنه تم الإعلان عن المتسابقين الثلاثة لمتحف Berkeley الفني ومركز Pacific Film Archive الجديد في بداية هذا الأسبوع. وقد كان اثنان منهما من الأسماء المعروفة وهما Diller Scofidio + Renfro و Tod Williams Billie Tsien المسؤولين عن اثنين من أشهر المتاحف الفنية في العقد الأخير: معهد الفن المعاصر في بوسطن ومتحف الفن الأمريكي الشعبي في نيويورك.

كما كانت هاتين الشركتين في المنافسة الأصلية التي اعتبرها متحف BAM/PFA من أجل تصميمه الأصلي والأولي الذي تم ربحه من قبل شركة Toyo Ito، والتي تم إغفالها لاحقاً لأسبابٍ تتعلق بالميزانية.

أما الاسم الثالث في المنافسة فهو شركة Ann Beha Architects -الاسم الذي لم يصل إلى شهرة الأسماء السابقة. ولكن مع هذا تمتلك هذه الشركة العديد من المتاحف لصالحها بما فيها اثنان مشتركان في إنجاز إضافات على المباني التاريخية: متحف Portland الفني في Maine ومتحف Currier الفني في New Hampshire.

هذا وتُعرَف الشركة أيضاً بتحويلها الدقيق لسجن Charles Street العائد إلى عام 1851 في بوسطن إلى فندق فخم.

والأسماء السبعة الأخرى من الـ10 المطلوب منهم أن يمثلوا المواصفات هم: David Adjaye و Will Bruder و Frederick Fisher و Michael Maltan و Snøhetta و Bernard Tschumi و Rafael Viñoly.

وقد قال السيد Lawrence Rinder مدير BAM/PFA بهذا الخصوص: نمتلك العديد من المعايير التي كنا نتطلع إليها. وهي قبل كل شيء أن يمتلك المصمم القدرة على دعم مهمتنا وبرنامجنا، وأن يكون قد عمل مسبقاً على تصميم متحف أو معرض، وأن يكون لديه أمثلة جيدة على إنجازه لإضافاتٍ أو تجديداتٍ ناجحة وقدرةً مُثبتةً على التصميم في حدود ميزانيةٍ مناسبةٍ لنا وقدرةً مُثبتةً على إنجاز تصاميم مستدامة.

كما سيتعاون الرابح مع شركة (EHDD (Esherick Homsey Dodge and Davis الأمريكية الحائزة على جائزة AIA لشركات العمارة عام 1986 والتي ستكون المهندس المعماري المسجل. ويتضمن المشروع إعادة الاستخدام المتكيف لمصنع طباعة عائد إلى عام 1939 على شارع Oxford بالقرب من مدخل حرم جامعة UC Berkeley، مع العلم أن هذا المصنع بقي شاغراً منذ عام 2005.

وعلاوةً على ذلك، تقدم إضافة مبنى من ثلاثة طوابق أو أربعة على طول الهيكل القديم -للتزويد بمساحة عرضٍ إضافية ممتدة على 50,000 قدم مربع- فرصة تصميمٍ معماري جديد.

ثم أضاف Rinder قائلاً: تقوم الفرصة النادرة من وجهة نظرٍ تصميمية بدمج مبنى Art Deco العائد إلى عام 1939 مع مبنى جديد آخر. وهناك طرقٌ لا تُحصى يمكن أن تحدث بها هذه العملية، ولهذا نحن متحمسون جداً لرؤية ما الجديد الذي سيأتي به المصممون.

هذا وتبلغ الميزانية الإجمالية بما فيها التكاليف المادية (للمواد وجهود العمال) وغير المادية (لضريبة المبيعات والربح والإشراف) 85 مليون دولار تقريباً أي أقل من نصف مبلغ الـ 200 مليون دولار المقدرة على أنها ضرورية من أجل التصميم الأصلي المقترح من قبل Ito. ويتوقع إعلان الرابح في نهاية شهر حزيران، مع توقع اكتمال المبنى بنهاية عام 2014.

إقرأ ايضًا