Arium كتابٌ مذهلٌ عن العلاقة الجدلية بين الطقس والعمارة!

1

يعد كتاب Arium نتيجة إبداع الاستديو الذي يقوده كل من المعماري الألماني Jürgen Mayer والمعماري الهندي Neeraj Bhatia في كلية John H. Daniels للعمارة وهندسة الحدائق والتصميم في جامعة تورنتو. حيث ينتقل الكتاب بين سلسلة من المقالات التحليلية للعلاقة بين الطقس والعمارة، والتي تمتد من السياحة إلى التسوق. ومن ثم يتم اختبار هذه الأفكار من قبل الاستديو على Victory Soya Mills Silos -الكتلة الاسمنتية الضخمة التي تستقر بصمتٍ على طول الواجهة الأمامية لمدينة تورنتو، والتي تُعتبر المختبر الرائع لأي مشروعٍ محميٍّ من عوامل الطقس.

يساهم التوازن بين تحليلات الطقس ومشاريع الاستديو في جعل هذا الكتاب مرجعاً جيداً حول الموضوع، وليس فقط مجرد تجميع لأعمال الطلاب.

وهنا تظهر أمامنا الكثير من الأسئلة الشائكة مثل: هل يعد الطقس الأثر الباقي الوحيد للطبيعة في المدينة؟ وهل تحمل قوى أنظمة الطقس الحل الناجح للأزمات الخاصة بالطاقة؟ وهل تُعتَبَر عناصر عدم الاستقرار والفوضى قابلةً للتصميم؟ وهل الطقس هو لعنة العمارة أم أفضل أصدقائها؟ وهل يتحول الطقس إلى آخر أشكال الخصوصية الثقافية؟ وهل ينتقل الأمر كله ليصب في خانة صفة “الأخضر”؟

وبهذا الشكل يصبح كتاب Arium دليلاً للطقس والعمارة بسبب تفحصه للعلاقة بين الغلاف الجوي والبيئة المبنية والثقافة والسياسة، فيقدم مشروع البحث الشامل هذا نظرةً عميقةً على فهمنا المعاصر للطقس من خلال التفحصات الانتقادية لكل من مفاهيم التصميم والعمارة.

ويبقى أن نذكر أنه تم نشر هذا الكتاب من قِبَل Hatje Cantz Verlag بالتعاون مع مصمم الغرافيك Eric Bury من Visuals Etcetera، وهو يتألف من 320 صفحة مكتوبة باللغة الإنكليزية ويضم 70 مثالاً توضيحياً و170 رسماً تخطيطياً وبيانياً، كما يتوفر بغلاف فني أنيق بأبعاد 9,1 ×6,1 ×0,9 إنش.

إقرأ ايضًا