طموحٌ متواضعٌ لمصممي مركز الزوار في Stonehenge

0

من المقرر أن تستقبل إحدى أقدم المباني وأكثرها شهرةً في العالم مركز جديداً للزوار بينما تقدم شركة العمارة الأوسترالية Denton Corker Marshall تصميمها لمقر الزوار المنخفض المستوى والمنظم في الموقع التاريخي Stonehenge في Wiltshire /المملكة المتحدة.

وبعد إقرار مسابقة التصميم العالمية في 2010، تم حجز تصاميم Denton Corker Marshall الأصلية بالشريط الأحمر ورفضها نهائياً في عام 2007. إلا أنها عادت وربحت المسابقة الثانية في عام 2009 مع خطةٍ مدعومةٍ من قِبل الحكومة البريطانية ومدير الموقع English Heritage وسلطة المجلس المحلي التي منحت الموافقة على التخطيط منذ ذلك الوقت.

وبسبب وقوعه على بعد حوالي 2,5 كيلو متر من الأحجار نفسها (مع أن جميع أنظمة النقل يمكن أن تُنزِل الزوار في مكان أقرب من هذا)، لن يكون المركز مرئياً من الصرح. وقد قال السيد Stephan Quinlan مدير شركة Denton Corker Marshall في المملكة المتحدة: إن هذا المبنى مكبوحٌ ولايضاهي صلابة وسرمدية الأحجار.

كما ستكون مرافق المعرض والحمامات والمقهى والمتجر موجودة جميعها في زوجٍ من المساحات الأحادية الطوابق -أحدهما زجاجي والآخر خشبي- الواقعة تحت مظلةٍ سقفيةٍ من المعدن الرقيق، الذي يهدف التواؤه الساحق إلى عكس تموج الهضبات المحيطة.

هذا وسيتم دعم المظلة على أعمدةٍ رفيعةٍ وموضوعةٍ بشكلٍ عشوائي، مخصصةٍ لكي تشبه غابةً صغيرةً من الأشجار. ثم عاد Quinlan ليصرِّح مرةً أخرى: إذا عاد أحد الزوار إلى وطنه واستطاع أن يتذكر زيارته إلى Stonehenge ولكنه لم يتمكن من تذكر مركز الزوار الذي مر به على طريقه، سنكون حتماً سعداء.

إقرأ ايضًا