بصمات النساء في عالم العمارة … من يكشف عنها؟

2

لكل إبداعٍ مخلديه، وإبداع المرأة لا تقدره إلا المرأة، وهذا ما جعل إحدى رائدات العمارة في العالم Donna Dunay تهتم بأن تجمع كل ما أبدعته يد إمرأةٍ في العمارة والتصميم في معرضٍ واحد. وسيكون موضوع هذا المعرض الجديد الذي جمعته Donna Dunay أستاذة العمارة في جامعة فرجينيا للعمارة والتصميم، هو صورٌ لكل رسومات ومواد واختراعات رائدات العمارة في العالم. فالمعرض مخصص لأعمال النساء وإنجازاتهم وإبداعاتهم في مجال العمارة.

حيث يتألق هذا المعرض تحت اسم Glass Ceilings ويتصف بأنه Highlights from the International Archive of Women in Architecture أي قبساتٌ من الأرشيف الدولي لإنجازات النساء في العمارة. وسيتم عرضه في مركز فرجينيا للأعمال المعمارية في ريتشموند من الرابع من آذار وحتى السادس من حزيران.

وبالطبع يلقي المعرض الضوء على أكثر العقول تفتحاً في العالم، كما يحتفي بنساءٍ مبدعاتٍ بالفن كمعمارياتٍ ومصمماتٍ مثل Lilia Skala ومتبعيها وتلامذتها، بالإضافة إلى رسوماتٍ للمعمارية اليابانية الرائدة Nobuko Nakahara، وأيضاً صوراً لـ Lois Gottlieb تلميذة Wright المعماري العالمي، بالإضافة إلى عرض مخططاتٍ ودراساتٍ لأهم اختراعات Beverly Willis في تطويرها للأراضي. كما يتضمن المعرض بعض المصنوعات من مجموعة IAWA وهي الأرشيف الدولي لإنجازات النساء في العمارة International Archive of Women in Architecture، ومنها رسومات Mary Brown Channel وهي أول إمرأةٍ يتم تسجيلها رسمياً بين معماريي فرجينيا، بالإضافة إلى مخططاتٍ لـ Han Schroeder التي درست في سويسرا ثم تابعت دراسة التصميم الداخلي في جامعة فرجينيا.

وقد شاركت العديدات Dunay في مهمتها ومنهن Kay Edge الأستاذة الزميلة في العمارة و William Galloway أيضاً أستاذٌ زميل و Wendy Jacobson أستاذةٌ زميلةٌ في تصميم الحدائق و Helene Renard أستاذةٌ زميلةٌ في التصميم الداخلي و Lisa Tucker أستاذةٌ زميلةٌ أيضاً في التصميم الداخلي.

ويضم المعرض أيضاً مجموعة 100 Postcards تحت وصف A Glimpse into the IAWA Center وهي مجموعة بطاقاتٍ بريديةٍ تشير للأدوار الرائدة للنساء في العمارة عبر التاريخ. حيث قامت طالباتٌ من مدرسة التصميم والعمارة School of Architecture + Design بتصميم وإنتاج مجموعة البطاقات، وهنّ Marisa Brown الطالبة في السنة الخامسة بتخصص العمارة من نوتنغهام و Antonia Ciaverella الطالبة أيضاً في السنة الخامسة بتخصص العمارة من Manassas و خريجة العمارة Candice Davis من إدنبرة و Alexandra Phelan طالبة أيضاً في السنة الخامسة من Canonsburg بالإضافة إلى Heather Riley طالبة في السنة الثالثة بتخصص التصميم الداخلي من Midlothian و Rehanna Rojiani خريجة العمارة من Ithaca.

وقد أسست Milka Bliznakov أستاذة العمارة حاملة اللقب الفخري مركز IAWA عام 1985 كجزءٍ من برنامج التطوير لكلية العمارة في فرجينيا والدراسات العمرانية في مكتبات الجامعة بفرجينيا. وقد كان الهدف من هذا الأرشيف هو توثيق تاريخ مشاركة النساء في بناء البيئة. وذلك بجمع وحفظ وتخزين وإتاحة الدراسة والبحوث للباحثين والمحترفين من النساء المعماريات ومصممات الحدائق والمصممات ودارسات التاريخ المعماري ووخطط المدن وعمرانها وتسجيلاتٍ لمنظمات النساء المعماريات.

إقرأ ايضًا